06 12 2017

فيما قال مدير عام قطاع التشغيل والصيانة بالهيئة الملكية بالجبيل المهندس سلطان بن الحميدي الخريصي إن الطلب على الطاقة يرتفع بمعدل 5% سنويا، مشيرا إلى أهمية استحداث الحلول التي تسهم في تحقيق كفاءة استهلاك الطاقة سواءً في المباني أو في المرافق العامة أو حتى في القطاع الصناعي، أكد البروفيسور الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا بشركة سمينز المحدودة الدكتور رينر سبيه، أن رفع كفاءة الطاقة يتم من خلال تحفيز الحلول الصناعية المبتكرة لتحسين كفاءة الطاقة.

نمو سنوي

قال الخريصي ـ خلال افتتاح مؤتمر الجبيل لإدارة الطاقة والمعرض المصاحب الذي تنظمه الهيئة الملكية بالجبيل، بمركز الملك عبد الله الحضاري ـ إن «الطلب على الطاقة يشهد ارتفاعاً ويتنامى سنوياً، حيث تشير دراسات مركز كفاءة الطاقة إلى ارتفاع سنوي بمعدل 5%، يشكل قطاع المباني حوالي 23% من قطاع الطاقة المستهلكة، فيما بلغ استهلاك هذا القطاع من إجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة بأكثر من 75% وبمعدل نمو سنوي يصل إلى نحو 7%».

زيادة ثاني أكسيد الكربون

أضاف الخريصي أن «تقرير الأمم المتحدة للبيئة في 2017 ذكر أن تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي يزداد بسرعة قياسية ليصل إلى مستوى لم يسبق له مثيل»، فيما أكد تقرير حول فجوة الانبعاثات الصادر عن الأمم المتحدة في أكتوبر من هذا العام أن على العالم أن يجد طريقة لخفض 11.5 إلى 13.5 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2030، وهو ما يمكن أن يتحقق من خلال برامج ومشروعات كفاءة الطاقة وترشيد الاستهلاك.

كفاءة الاستهلاك

بين مدير عام المؤتمر، مدير عام قطاع التشغيل والصيانة بالهيئة الملكية بالجبيل أن «إقامة هذا المؤتمر يأتي في ظل تلك الظروف والتحديات، ونطمح من خلال المحاور السبعة التي يناقشها المشاركون والمتخصصون في مجال إدارة الطاقة إلى المساهمة في إيجاد الحلول التي تسهم في تحقيق كفاءة استهلاك الطاقة سواءً في المباني أو في المرافق العامة أو حتى في القطاع الصناعي والمحافظة على الطاقة بما يعـزز التنمية والاقتصاد الوطني».

تحفيز الحلول الصناعية

أوضح المتحدث الرئيسي للمؤتمر البروفيسور رئيس التنفيذي للتكنولوجيا بشركة سمينز المحدودة الدكتور رينر سبيه، أن «كفاءة الطاقة تلعب دوراً حيوياً في رؤية المملكة 2030 منطلقة من مرتكزات أساسية ومنها مجتمع حيوي الذي يشكل الثروة الحقيقة للمملكة، وتكوين اقتصاد مزدهر ينمو من خلال التنويع»، مشيرا إلى أن رفع كفاءة الطاقة يتم من خلال تحفيز الحلول الصناعية المبتكرة لتحسين كفاءة الطاقة.

اتفاقية اقتصادية

افتتح مؤتمر الجبيل لإدارة الطاقة رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع الدكتور مصلح بن حامد العتيبي أمس، وشهد تكريم صاحب مشروع الخادم الذكي للمساجد سليمان بن محمد المحمود.

وعلى هامش المؤتمر، أبرمت الهيئة الملكية بالجبيل اتفاقيتين مع جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق، والجمعية السعودية لمهندسي الطاقة AEE حيث مثل الهيئة الملكية بالجبيل مدير عام التشغيل والصيانة المهندس سلطان الحميدي الخريصي، ومثل جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق، نائب رئيس الجمعية المهندس علي السويدي، والجمعية السعودية لمهندسي الطاقة AEE المهندس علي بن حسين القحطاني.

ثم انطلقت الجلسات المصاحبة للمؤتمر، حيث كانت الجلسة الأولى بعنوان «أفضل الممارسات في مجال كفاءة الطاقة»، فيما تحدثت الجلسة الثانية عن «تعزيز كفاءة استهلاك الطاقة».

وشهد ختام اليوم الأول ورشتي عمل عن «أنظمة الطاقة في قوانين البناء والتحول إلى المدن الذكية - رؤية 2030».

© Al Watan 2017