13 08 2018

تخصيص موقع قريب منها للجامعة الأميركية

احالت دائرة عقارات الدولة اجزاء كبيرة من الاراضي المحيطة بمطار بغداد الدولي، لانشاء مدينة متكاملة عن طريق الاستثمار على غرار مدينة دبي، وفيما خصصت موقعا استثماريا قرب المطار للجامعة الاميركية لانشاء مدينة تعليمية متكاملة، افصحت عن احالة اراض غرب العاصمة لانشاء مجمعات سكنية.

مدير الدائرة التابعة لوزارة المالية، احمد الربيعي ذكر في حديث خاص لـ"الصباح": ان دائرته وضمن التوجهات الحكومية لتفعيل الاستثمار في البلاد، عملت على تسهيل اجراءات منح الفرص الاستثمارية من خلال اصدار اعمام لجميع فروع واقسام الدائرة بشأن العقارات والاراضي التي تم الحصول على موافقة لجنة تخصيص الاراضي في امانة مجلس الوزراء عليها، وتعد مستوفية لجميع الشروط، لتسهيل جميع الاجراءات الاستثمارية المتعلقة بها، مؤكدا ابرام العديد من العقود الاستثمارية.

واضاف: انه تم في السياق ذاته، تشكيل لجنة من جميع الجهات القطاعية لتحديد الاراضي المحيطة بمطار بغداد الدولي وتحديد عائدياتها ومساحاتها للاعلان عنها كفرصة استثمارية لمدينة متكاملة مشابهة لمدينة دبي تشمل جميع القطاعات، بضمنها السكنية والصحية وابراج اقتصادية، عادا المشروع الاول من نوعه، كونه سيسهم حال تنفيذه، بدعم الاقتصاد في البلاد.

واشار الربيعي الى ان دائرته عملت ايضا على تهيئة العديد من الاراضي القريبة من منطقة غرب بغداد، لانشاء مجمعات سكنية، مفصحا عن وجود ثلاثة مشاريع استثمارية سكنية فيها، والتي اكد انها تستظهر للوجود قريبا بما يسهم بسد حاجة شريحة كبيرة من اهالي بغداد للوحدات السكنية.

وكشف عن المباشرة بتطبيق قرار مجلس الوزراء والذي حصلت بموجبه الموافقة على تخصيص قطعة ارض في احد القصور الرئاسية المحيطة بالمطار لانشاء الجامعة الامريكية، وهي حاليا في طور التسليم الابتدائي والسير باجراءات التعاقد لهذا الغرض، مؤكدا ان العام الدراسي (2019 - 2020) سيشهد افتتاح الجامعة لتستقبل الطلبة، مذكرا بأنها مدينة تعليمية وستحوي دراسات من المرحلة الابتدائية صعودا للتخرج من الجامعة اضافة الى انشاء مستشفى تخصصي قريب منها.

ونوه مدير دائرة عقارات الدولة بان دائرته تعمل حاليا وبوتائر متصاعدة لتهيئة الاراضي في المناطق المحررة ضمن محافظات: نينوى والانبار وصلاح الدين لاستغلالها وفق قانون الاستثمار، مشيرا الى ان الاولوية في هذه المشاريع ستكون للمجمعات السكنية للاسهام بحل ازمة السكن اضافة الى المشاريع الصحية والتربوية، اذ تمت تهيئة العديد من الاراضي في تلك المحافظات للاعلان عنها كفرص استثمارية ودعم لقطاع الاستثمار.
 
واردف: انه صدر مؤخرا كتاب من الامانة العامة لمجلس الوزراء يؤكد على تشغيل الايادي العاملة العراقية حصرا في المشاريع الاستثمارية للقضاء على البطالة، مشددا على مضي دائرته بحل جميع الاشكالات السابقة التي كانت تواجه قطاع الاستثمار، مفصحا عن وجود مشاريع استثمارية: سكنية وتربوية وتعليمية في الوقت الحالي، وضمن محافظات: بابل والنجف الاشرف وذي قار.
 
وعن تمليك الوحدات في مجمع بسماية السكني واطلاق السندات للساكنين فيها، ذكر الربيعي ان قراراً صدر عن مجلس الوزراء بخصوص نقل ملكية الارض المشيد عليها مشروع بسماية الى هيئة الاستثمار بدون بدل من اجل قيام دائرة التسجيل العقاري بفرز تلك الارضي واصدار سندات بأسماء المستفيدين حصرا، مؤكدا انه يصدر حاليا سند ملكية لكل وحدة سكنية فيها.

© Al Sabaah 2018