زاوية عربي

الإمارات 

(موقع ولي عهد دبي حمدان بن محمد ال مكتوم على تويتر)

السماح ل50 % من الموظفين بالحكومة في دبي بالعودة للعمل من المكاتب من  الأحد 31 مايو بينما سيسمح ل100% من الموظفين في الحكومة بالعمل من المكاتب من 14 يونيو القادم.

(موقع اقتصادية دبي - الثلاثاء) 

 أعلنت اقتصادية دبي، وهي هيئة حكومية معنية بالقرارات الاقتصادية في الإمارة، تخفيف إجراءات مواجهة انتشار فيروس كورونا بعد إجازة عيد الفطر ومنها: 

- زيادة سعة تشغيل الموظفين في محلات تجارة الجملة والتجزئة ل70% وزيادة سعة استقبال الزبائن ل70% أيضا. 

- السماح للمولات والمحلات بالعمل في أي وقت يناسبهم من الساعة 6 صباحا وحتى 10 مساءا بالتوقيت المحلي. 

- السماح لأماكن بيع الطعام والشراب بالعمل مع الحفاظ على مسافة 2 متر بين الطاولات. 

- السماح لصالونات التجميل و الحلاقة بالعمل بسعة 50% باستثناء خدمات الساونا والتدليك. 

 كانت الإمارات قد حددت ساعات عمل المولات التجارية بدءا من الأربعاء 20 مايو حتى اليوم لتكون من الساعة 9 صباحا حتى 7 مساءا بالتوقيت المحلي.  

(الصفحة الرسمية لوكالة أنباء الإمارات على تويتر - الأربعاء) 

 سجلت الإمارات 883 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليبلغ الإجمالي 31,969 وتم شفاء 16,371 وبلغت الوفيات 389. 

السعودية 

(وكالة الأنباء السعودية - الثلاثاء) 

وضعت السعودية جدول زمني لتخفيف إجراءات مواجهة انتشار فيروس كورونا لتبدأ المرحلة الأولى من غدا الخميس 28 مايو وحتى السبت 30 مايو والتي ستضمن السماح بالتجول في جميع مناطق السعودية باستثناء مكة، من الساعة 6 صباحا حتى الساعة 3 مساءا بالتوقيت المحلي والسماح للسيارات الخاصة بالتنقل في جميع أنحاء المملكة في أوقات السماح بالتجول مع استمرار عمل المولات ومحلات تجارة الجملة والتجزئة. 

بدءا من الأحد 31 مايو وحتى السبت 20 يونيو ستزيد المملكة من تخفيف الإجراءات لتتضمن الآتي:  

- يسمح بالتجول من الساعة 6 صباحا وحتى 8 مساءا بالتوقيت المحلي في كل مدن المملكة ما عدا مكة. 

-السماح بعودة العمل في الهيئات الحكومية والقطاع الخاص. 

- رفع تعليق الرحلات الجوية الداخلية مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية. 

-السماح بالطلبات الداخلية في المطاعم والمقاهي مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية. 

-يسمح بإقامة صلاة الجمعة وصلاة الجماعة في جميع المساجد باستثناء مكة. 

 بدءا من الأحد 21 يونيو تعود الأوضاع لطبيعتها كما كانت قبل حظر التجوال في جميع مناطق السعودية باستثناء مكة. 

 كانت السعودية قد فرضت حظر تجول كلي خلال فترة عيد الفطر واتخذت إجراءات سابقة منها منع الطيران الداخلي لمواجهة انتشار فيروس كورونا. 

(وزارة الصحة السعودية - الثلاثاء) 

سجلت السعودية الثلاثاء 1,931 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليبلغ الإجمالي 76,726 وبلغت حالات الشفاء 48,450 والوفيات 411. 

 

الكويت 

(رويترز - الاثنين) 

 قال وزير الداخلية الكويتي أنس الصالح الاثنين الماضي ان بلاده لا تنوي تمديد حظر التجول الشامل الذي فرضته السلطات في الفترة من 10 ل30 مايو للحد من انتشار فيروس كورونا وقال في مؤتمر صحفي نقله التلفزيون الرسمي بعد اجتماع لمجلس الوزراء ان حظر التجول الشامل سيتم استبداله بحظر تجول جزئي يتم تخفيفه تدريجيا حتى عودة الحياة لطبيعتها وقال الوزير انه سيتم إعلان تفاصيل الحظر الجزئي غدا الخميس. 

(الصفحة الرسمية لوزارة الصحة الكويتية - تويتر) 

 سجلت الكويت الثلاثاء 608 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي ل22,575 وتم شفاء 7,306 وبلغت الوفيات 172. 

مصر 

لم تعلن بعد عن إجراءات جديدة.

وكانت مصر قد أعلنت الأسبوع الماضي عدة إجراءات احترازية خلال فترة ما بعد عيد الفطر بدءا من 30 مايو الجاري ولمدة 15 يوم تضمنت:

- حظر انتقال أو تحرك المواطنين بكافة أنحاء البلاد على جميع الطرق اعتبارا من الساعة ال8 مساءا وحتى الساعة ال6 صباحا بالتوقيت المحلي مع السماح بالحركة الضرورية المرتبطة بالاحتياجات الطارئة.

- إلزام العاملين والمترددين على جميع الأسواق أو المحلات أو المنشآت الحكومية أو المنشآت الخاصة أو البنوك أو أثناء التواجد في وسائل النقل الجماعية بارتداء الكمامات الواقية وغرامة 4 آلاف جنيه للمخالف (253.6 دولار).

- استمرار إغلاق المقاهي، الكافيتريات، الكافيهات، الكازينوهات، الملاهي، والنوادي الليلية، الحانات، ومنشآت التسلية والترفيه.

- استمرار إغلاق جميع الحدائق العامة، المتنزهات، والشواطئ، ويقتصر العمل بجميع المطاعم على خدمة المناولة وخدمات توصيل الطلبات إلى المنازل.

- إغلاق جميع المحلات التجارية بما فيها محلات بيع السلع وتقديم الخدمات، والمراكز التجارية بدءا من الساعة ال5 مساءا وحتى الساعة ال6 صباحا بالتوقيت المحلي.

وكذلك سمحت للفنادق بالعمل بما لا يزيد على 25% من طاقتها الاستيعابية، اعتبارا من يوم 15 مايو الجاري، على أن ترتفع نسبة الإشغال إلى 50% من أول يونيو، مع الالتزام بشروط صحية محددة.

(الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء المصري على فيسبوك - الثلاثاء) 

سجلت مصر الثلاثاء 789 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليبلغ الإجمالي 18,756 وتم شفاء 5,027 وبلغت الوفيات 797. 

سلطنة عمان
(وكالة الأنباء العمانية - الأربعاء)
 
أعلنت سلطنة عمان الأربعاء إجراءات لتخفيف إجراءات مواجهة فيروس كورونا:
 
-رفع الحظر الصحي عن مسقط  العاصمة بدءا من يوم الجمعة 29 مايو الجاري.
 
- عودة الموظفين للعمل في الجهات الحكومية بدءا من الأحد 31 مايو الجاري وبحد أدنى 50% من موظفي كل جهة.
 
كانت السلطنة أغلقت محافظة مسقط بداية من 10 أبريل الماضي وخفضت أعداد العاملين في القطاع الحكومي بما لا يزيد عن 30% في 22 مارس الماضي وفق بيانات رسمية.
 
(وكالة الأنباء العمانية - الأربعاء)
 
أعلنت سلطنة عمان اليوم 255 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي ل8,373 وبلغت حالات الشفاء 2,177 والوفيات 38.

 

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)
(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا