زاوية عربي

عربيا

السعودية

(وكالة الأنباء السعودية - الاثنين)

أعلن الديوان الملكي السعودي الاثنين أن الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الذي يبلغ من العمر 84 عام دخل اليوم مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض من أجل إجراء بعض الفحوصات بسبب وجود التهاب في المرارة.

ولم يعطي البيان المزيد من التفاصيل.

الإمارات

(وكالة الأنباء الإماراتية - الاثنين)

انطلق فجر اليوم بتوقيت الإمارات المحلي مسبار الأمل الآلي - مركبة فضائية بدون طاقم - الإماراتي من مركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان في رحلة تاريخية لاستكشاف المريخ.

ومن المفترض أن يصل مسبار الأمل إلى مدار كوكب المريخ في الربع الأول من عام 2021.

وسيستغرق المسبار 7 أشهر ليقطع مسافة 493 مليون كيلومتر إلى المريخ.

ومع إطلاق المسبار أصبحت الإمارات أول بلد عربي يشرع في تسيير مهمة إلى كوكب المريخ لاستكشاف مناخه.

المغرب

(فرانس 24 - الأحد)

قررت المغرب الأحد تخفيف إجراءات الإغلاق الصحي الذي سبق وفرضتها في شهر مارس الماضي بهدف منع تفشي فيروس كورونا.

ويتيح القرار الجديد للفنادق العمل بكامل طاقتها الاستيعابية على أن لا يتجاوز العمل في مطاعمها ومسابحها نسبة ال50% من طاقتها الاستيعابية.

كما سيتم السماح بإقامة التجمعات والأنشطة لأقل من 20 شخص إلى جانب فتح المراكز الثقافية بطاقة 50%.

وسيستمر حظر الأعراس، الجنازات، ومنع السينمات، والمسابح العامة من فتح أبوابها.

ولا تزال حدود البلاد البحرية، الجوية، والبرية مغلقة منذ شهر مارس الماضي مع فتحها بشكل استثنائي أمام المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين في البلاد.

عالميا

الولايات المتحدة الأمريكية

(CNBC عربية - الاثنين)

سجلت ولاية فلوريدا الأمريكية أمس الأحد أكثر من 12,000 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا، وهو خامس يوم على التوالي تعلن فيه الولاية رصد ما يزيد على 10,000 حالة كورونا.

وأدى الفيروس إلى وفاة أكثر من 140 ألف شخص في الولايات المتحدة الأمريكية إلى جانب تسجيل ملايين الإصابات، في حين تضغط إدارة الرئيس دونالد ترامب لفتح المدارس خلال الأسابيع القليلة المقبلة رغم تزايد أعداد الإصابات اليومية في البلاد.

أوروبا

(رويترز - الأحد)

قالت كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي الأحد إنه من الأفضل لزعماء الاتحاد الأوروبي الاتفاق على حزمة مساعدات مالية طموحة بدلا من التوصل إلى اتفاق سريع.

وما زال الاتفاق في اجتماعات زعماء الاتحاد الأوروبي على حزمة مساعدات تهدف إلى إخراج أوروبا من الأزمة الحالية صعب بسبب استمرار الخلافات لليوم الثالث على التوالي مما يهدد بتأجيل إقرار الحزمة أو خفضها بشكل كبيرة.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا