زاوية عربي

السعودية

(صفحة وزارة الصحة الرسمية على تويتر - الأحد)

سجلت السعودية الأحد 3,580 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 209,509 بالإضافة إلى 1,980 حالة شفاء جديدة ليبلغ عددها الإجمالي 145,236 و58 وفاة جديدة ليصبح عددها الإجمالي 1,916.

الإمارات

(وزارة الصحة الإماراتية على تويتر - السبت)

سجلت الإمارات الأحد 683 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد ل51,540  بالإضافة إلى تسجيل 440 حالات شفاء جديدة ليبلغ عددها الإجمالي 40,297.

وشهد معدل إصابات كورونا في الإمارات على مدار اليومين الماضيين ارتفاع ملحوظ بعدما كان يتراوح خلال الأسابيع ال3 الماضية بين 300 و400 إصابة في اليوم الواحد.

وسجلت الإمارات أمس 716 إصابة جديدة.

وبدأت الإمارات خلال الأسابيع القليلة الماضية إعادة فتح مطاراتها أمام حركة السفر من وإلى عدد من البلدان، إلى جانب فتح الشواطئ والمنتزهات وغيرها من الأنشطة الاقتصادية والتجارية، بحسب بيانات رسمية.

الكويت

(صفحة وزارة الصحة الرسمية على تويتر - الأحد)

سجلت الكويت الأحد 638 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 49,941 بالإضافة إلى 520 حالة شفاء جديدة ليبلغ عددها الإجمالي 40,463 و3 حالات وفاة جديدة ليصبح عددها الإجمالي 368.

لبنان

(الوكالة الوطنية للإعلام - الأحد)

سجل لبنان الأحد 18 إصابة جديدة كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 1,873.

مصر

(العربية - السبت)

قالت وزارة الري المصرية السبت إنه لا يوجد حتى الآن توافق في مفاوضات سد النهضة ولكن الحوار مستمر.

وذكرت الوزارة أن وزراء الري في الدول ال3: مصر، إثيوبيا والسودان استكملوا أمس الاجتماعات الوزارية الثلاثية بخصوص سد النهضة برعاية جنوب إفريقيا بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي وبحضور مراقبين من الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي.

وتقوم إثيوبيا ببناء سد النهضة حاليا على نهر النيل وهو المصدر الرئيسي للمياه في مصر من أجل استخدامه في توليد الكهرباء، في حين تؤكد مصر أنه سيؤثر على حصتها من المياه.

وكانت القاهرة دعت قبل نحو أسبوعين مجلس الأمن الدولي إلى التدخل للمساعدة في حل الأزمة.

(موقع هيئة قناة السويس الرسمي - السبت)

سجلت إيرادات قناة السويس المصرية تراجع بواقع 32.1 مليون دولار خلال العام المالي 2019/2020، مقارنة مع إيرادات العام المالي السابق عليه لتبلغ 5.72 مليار دولار.

والقناة هي أقصر طرق الشحن بين أوروبا وآسيا وتعد واحدة من المصادر الرئيسية للعملة الأجنبية في مصر.

وقال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن التراجع في إيرادات القناة يعود إلى انخفاض حركة التجارة العالمية بنسبة 18.5% خلال الربع الثاني من عام 2020 إلى جانب تراجع مؤشرات الاقتصاد العالمي بسبب تداعيات أزمة فيروس كورونا على سوق النقل البحري.

(صفحة رئاسة مجلس الوزراء الرسمية على  فيسبوك - السبت)

سجلت مصر السبت 1,324 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 74,035 بالإضافة إلى تسجيل 79 حالة وفاة جديدة ليبلغ عددها الإجمالي 3,280 فيما بلغ عدد حالات الشفاء الإجمالي 20,103

عالميا

(CNBC عربية - السبت)

أوضحت وكالة فيتش العالمية للتصنيف الائتماني أن إجمالي التخفيضات الائتمانية السيادية التي قامت بها الوكالة خلال النصف الأول من العام الحالي بلغ عدده 33 وذلك بسبب تداعيات أزمة فيروس كورونا الاقتصادية.

وقال جيمس ماركورماك رئيس التصنيفات السيادية في فيتش إن الوكالة لم تتخذ في تاريخها أبدا من قبل 33 قرار بخفض التصنيف السيادي في عام وليس في 6 أشهر فقط.

ومن ضمن أبرز الدول التي تم خفض تصنيفها من قبل الوكالة: بريطانيا، أستراليا، وهونج كونج.

فرنسا

(رويترز - الجمعة)

قالت شركة إير فرانس الفرنسية للطيران الجمعة إنها تنوي تسريح أكثر من 7,500 موظف بسبب الانهيار الذي أصاب نشاط السفر الجوي نتيجة تفشي فيروس كورونا.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا