زاوية عربي

الأردن

(موقع وكالة الأنباء الرسمية بترا- الأحد)

أعلنت الأردن في نبأ عاجل فتح جميع القطاعات لتعمل بكامل طاقتها الإنتاجية من يوم الأربعاء القادم. 

ثم اضافت بعد بثه بقليل انه سيتم استثناء بعض القطاعات  من القرار مثل: المدارس، الحضانات، الجامعات، الكليات والمعاهد المراكز والمعاهد الثقافية والتدريبية، صالات المطاعم والمقاهي، والاكتفاء بتقديم خدمات التوصيل.
كما تم تأجيل النظر بقطاعات المسابح العامة، النوادي الرياضية، دور العبادة، صالات الأفراح، الحدائق العامة، مدن الألعاب، الأماكن الترفيهية، السينمات، شركات تنظيم الحفلات والمهرجانات والمؤتمرات والمعارض.

كانت الأردن قد أجرت تعديل على إجراءات الحظر في محافظات مأدبا، جرش، وعجلون بدءا من يوم الأربعاء الماضي يسمح للمواطنين في هذه المحافظات بالخروج سيرا على الأقدام أو باستخدام سياراتهم ما بين الساعة ال8 صباحا ال6 مساءا بالتوقيت المحلي.

وكانت الأردن في وقت سابق قد أقرت عدة إجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا ومنها تواجد الجيش الأردني على مداخل ومخارج المدن والمحافظات، تعطيل عمل جميع المؤسسات والدوائر الحكومية ما عدا القطاعات الحيوية كالكهرباء والماء، منع السكان من مغادرة المنازل إلا في حالات الضرورة القصوى، وتعطيل القطاع الخاص باستثناء المجال الصحي.

 

مصر

(رويترز - الأحد)

 قالت وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد الأحد ان مصر خفضت معدل نمو الناتج المحلي المستهدف في السنة المالية 2020-2021 - والتي تبدأ في أول يوليو القادم وتستمر لآخر يونيو 2021- إلى 2 بالمئة إذا استمرت أزمة فيروس كورونا حتى ديسمبر القادم.

كانت الوزيرة صرحت  الشهر الماضي ان مصر تستهدف نمو بنسبة 4.5 بالمئة في السنة المالية القادمة، ينخفض إلى 3.5 بالمئة في حالة استمرار الأزمة حتى ديسمبر.

(الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء المصري على فيسبوك - السبت)

أعلنت مصر السبت بلوغ عدد المصابين بفيروس كورونا ل6,193 وشفاء 1,522 حالة ووفاة 415.

السعودية 

(موقع وزارة الصحة على تويتر - الأحد)

1,552 إصابة جديدة بكورونا لترفع الإجمالي ل27,011.

قطر

(موقع وزارة الصحة على تويتر - الأحد)

تسجيل 679 إصابة جديدة بكورونا ليرتفع الإجمالي ل13,875 و130 حالة شفاء لترفع الإجمالي ل1,664.

الكويت

(الصفحة الرسمية لوزارة الصحة الكويتية على تويتر - الأحد)

أعلنت وزارة الصحة الكويتية اليوم تسجيل 364 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل إجمالي الإصابات ل4,983 وبلغت حالات الوفاة الإجمالية 38.

(وكالة الأنباء الكويتية - الأحد)

أعلنت الكويت شفاء 73 حالة جديدة من فيروس كورونا ليرتفع إجمالي حالات الشفاء ل1,776.

الإمارات

(وكالة أنباء الإمارات - الأحد)

أعلنت الإمارات الأحد عن تسجيل 564 إصابة جديدة بفيروس كورونا و99 حالة شفاء و7 حالات وفاة.

الأردن
(وكالة الأنباء الأردنية - الأحد)

أعلنت الأردن اليوم عن تسجيل إصابة واحدة بفيروس كورونا أمس السبت ليبلغ إجمالي الإصابات 460 وشفاء 3 حالات جديدة وحالة وفاة واحدة جديدة ليرتفع إجمالي الوفيات ل9.

سلطنة عمان
(الصفحة الرسمية لوزارة الصحة العمانية على تويتر - الأحد)

أعلنت سلطنة عمان الأحد عن تسجيل 85 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي ل2,568 وتم شفاء 750 من المرض.

السعودية

(العربية - السبت)

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان مساء السبت في مقابلة مع قناة العربية ان بلاده ستتخذ إجراءات صارمة جدا وقد تكون مؤلمة وانه يجب تخفيض مصروفات الدولة للتعامل مع الأزمة الحالية بسبب فيروس كورونا ووضح ان الإيرادات النفطية انخفضت بأكثر من النصف مع تراجع أسعار البترول كما انخفضت الإيرادات غير النفطية بشكل كبير - بدون توضيح التفاصيل - منذ بداية العام الجاري.

وكان وزير المالية السعودي قد صرح الشهر الماضي ان المملكة ستقترض هذا العام ما يصل إلى 220 مليار ريال (58.7 مليار دولار).

(الصفحة الرسمية لوزارة الصحة السعودية على تويتر - السبت)

ارتفع عدد الإصابات الإجمالية بفيروس كورونا في المملكة ل25,459 وتم شفاء 3,765 وبلغت الوفيات 176.

عالمي

(رويترز - الأحد)

قال الملياردير وارن بافيت رئيس مؤسسة بيركشاير هاثاواي - مؤسسة استثمارية مقرها الولايات المتحدة- في الاجتماع السنوي للمؤسسة انها باعت حصصها بالكامل في أكبر 4 شركات طيران أمريكية.

كانت المؤسسة - حتى نهاية العام الماضي - تملك 11% في دلتا إيرلاينز، 10% في أمريكان إيرلاينز وحوالي 10% في ساوث ويست إيرلاينز و9% في يونايتد إيرلاينز.

(إعداد: الفريق التحريري لموقع زاوية عربي)
(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)


© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا