المصدر: رويترز

تراجعت البورصة السعودية في التعاملات المبكرة اليوم الأحد بفعل أسهم البنوك اقتداء بخسائر الأسواق العالمية يوم الجمعة بعدما خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة الأمريكية واعقب ذلك خفض معظم البنوك المركزية في الخليج أسعار الفائدة أيضا.

كما تضررت أسهم البنوك السعودية بأنباء عن سعي مجموعة بن لادن السعودية لتكليف مستشار مالي لإعادة هيكلة ديونها التي تتراوح بين 20 و30 مليار دولار.

وقال بنك جولدمان ساكس في تقرير للعملاء إنه "يتلقى استفسارات عن انكشاف البنوك السعودية علي مجموعة بن لادن".

وأضاف في التقرير بتاريخ الثاني من أغسطس آب "في ظل الوضع المهيمن لمجموعة بن لادن في قطاع المقاولات السعودي لسنوات عديدة، قد يكون الانكشاف جوهريا من وجهة نظرنا".

ونزل المؤشر السعودي واحدا بالمئة في التعاملات المبكرة.

وفقد البنك الأهلي التجاري، أكبر بنوك المملكة 2.2 بالمئة، وهبط مصرف الراجحي أكبر البنوك الإسلامية في السعودية 0.9 بالمئة.

وهبط سهم كل من بنك الرياض والبنك السعودي البريطاني 1.9 بالمئة وتراجع سهم مجموعة سامبا المالية 1.6 بالمئة.

وخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة بواقع ربع نقطة أساس مساء الأربعاء ولكن الأمر المهم أنه أشار إلى أن هذه الخطوة قد لا تكون بداية لاتجاه للتيسير النقدي على المدى الطويل.

واقتفت البنوك المركزية في السعودية والإمارات وقطر أثر المركزي الأمريكي وخفضت أسعار الفائدة بنفس الهامش. وعملات الدول الثلاث مرتبطة بالدولار وتتبع بنوكها المركزية تحركات مجلس الاحتياطي الامريكي الخاصة بالفائدة.

ونزل مؤشر أبوظبي 0.8 بالمئة ودفعه للهبوط سهم بنك أبوظبي الأول الذي خسر واحدا بالمئة.

وفقد مؤشر قطر 0.4 بالمئة وهبط بنك قطر الوطني أكبر بنوك الخليج واحدا بالمئة بينما تراجع سهم صناعات قطر 0.9 بالمئة.

وتراجع مؤشر دبي 1.6 بالمئة.