بنك مصر: لا نية على الإطلاق لزيادة عرض شراء "سي آي كابيتال"

الشركة كانت قد قالت إن سعر الشراء "غير مناسب" 

  
بنك مصر، 7 سبتمبر 2017، رويترز

بنك مصر، 7 سبتمبر 2017، رويترز

REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

قال عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، في تصريحات خاصة لزاوية عربي، اليوم الأحد، إنه "لا توجد نية على الإطلاق" لزيادة قيمة عرض الاستحواذ على شركة سي آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية المصرية، وإن العرض لا يزال سارياً لمن يرغب من المساهمين في البيع حتى تاريخ 11 مارس الجاري.

وكانت شركة سي آي كابيتال، قالت في بيان للبورصة المصرية، اليوم، إن مجلس إدارتها اعترض على عرض الاستحواذ المقدم من بنك مصر، لأنه "غير مناسب" ويقل عن السعر العادل لأسهمها.

خلفية سريعة عن الصفقة

كان بنك مصر أعلن في 11 فبراير عن تقديم عرض شراء إجباري حتى 90% من أسهم سي آي كابيتال بسعر 4.70 جنيه للسهم (0.3 دولار)، على أن تنتهي مدة العرض في 11 مارس الجاري، بحسب بيان سابق من البنك.

ويمتلك بنك مصر حوالي 24% من أسهم سي آي كابيتال، وتتوزع النسبة المتبقية من أسهم الشركة بين 10.7% للمستثمر السعودي إسماعيل تركي، والبنك التجاري الدولي (سي آي بي) وهو أكبر بنوك القطاع الخاص المدرجة في مصر بحوالي 7.6%، ومؤسسة محمود الجمال الخيرية بحوالي 5.4%، والباقي أسهم متداولة في السوق، بحسب إفصاح عن هيكل المساهمين في 10 يناير الماضي. 

تفاصيل خبر اليوم

(بحسب بيان سي آي كابيتال للبورصة اليوم الأحد)

قالت سي آي كابيتال إن القيمة العادلة لسهم الشركة –وفق ما قدمه مستشارها المالي المستقل- يتراوح بين 5.60 و5.73 جنيه (0.36 و 0.37 دولار)، وهو ما يزيد بنسبة تتراوح بين 19.15 و21.91% عن سعر عرض الشراء الإجباري المقدم من بنك مصر الذي يبلغ 4.70 جنيه (0.3 دولار) للسهم.

وأضافت: "رغم أن مجلس إدارة سي آي كابيتال يرى أن مقدم العرض لديه من الملاءة المالية والخبرة الفنية والسمعة ما يجعله قادر على تمكين الشركة من النمو سريعا، إلا أن المجلس يرى عدم مناسبة السعر المعروض".

وقالت سي آي كابيتال إن 9 أعضاء من مجلس إدارتها قد اعترضوا على العرض، وهم يمثلون 100% من الأعضاء الحاضرين المصوتين.

تعليق بنك مصر

قال عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر، إن عرض الشراء المقدم من بنك مصر بسعر 4.70 جنيه (0.3 دولار)، مستمر حتى 11 مارس الجاري.

وأضاف أن البنك سيشتري الأسهم التي سيتم عرضها من المساهمين الذين يوافقون على البيع بالسعر القائم حاليا أي كانت نسبتهم.

خلفية عن بنك مصر وسي آي كابيتال 

بنك مصر: تأسس عام 1920، ومملوك بالكامل للحكومة المصرية، ويعتبر من أقدم وأكبر البنوك في مصر، بحسب موقعه الإلكتروني. 

سي آي كابيتال القابضة: هي شركة خدمات مالية مصرية، ومدرجة في البورصة المصرية، تعمل في مجالات التمويل وبنوك الاستثمار والاستشارات، بحسب موقعها الإلكتروني. 

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من شمال إفريقيا