المصدر: صحيفة الاقتصادية السعودية
 
بلغت قيمة الادخار الإجمالية في المملكة خلال الربع الأول من العام الجاري، نحو 251.8 مليار ريال، وذلك بما يعادل 35.05 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي البالغ 718.5 مليار ريال للفترة ذاتها، مواصلا نموه على أساس سنوي للربع الرابع على التوالي.
والادخار هو متغير اقتصادي رئيس يمثل الفرق بين الدخل المتاح والإنفاق الاستهلاكي النهائي، وهو بند التوازن في حساب استخدام الدخل ضمن مجموعة الحسابات الجارية.
ووفق تحليل وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات رسمية، فإن الادخار الإجمالي في المملكة خلال الربع الأول سجل نموا بـ2.8 في المائة بما يعادل 6.89 مليار ريال، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي 2018 البالغ نحو 244.9 مليار ريال.
ونما الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الأول بنسبة 2.8 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، إذ ارتفع بنحو 19.35 مليار ريال.
وارتفع الإنفاق الاستهلاكي النهائي الذي يشمل القطاعين الخاص والحكومي خلال الربع الأول من العام الجاري، بنسبة 3.7 في المائة، ليبلغ 436.44 مليار ريال مقابل 420.7 مليار ريال في الفترة نفسها من 2018.
وبلغ حجم الدخل القومي الممكن التصرف به نحو 688.3 مليار ريال، إذ سجل نموا بنسبة 3.4 في المائة بما يعادل 22.65 مليار ريال مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.
وسجل الادخار خلال الربع الأول من العام الجاري، أعلى ادخار في ربعين، فيما يعد حجم الادخار خلال الربع الأول من عام 2017 أعلى حجم ادخار ربعي بقيمة 394.4 مليار ريال وذلك بحسب البيانات التاريخية المتوفرة.

 

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث

إن محتوى هذه المقالات يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي إلى شركة ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل هذه المواقع الإلكترونية أو الجهات أو التطبيقات أو الناشرين الإعلاميين من غير التابعين أو المرتبطين بشركة’ريفينيتيف ‘. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال من قِبل ’ ريفينيتيف ‘. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذه المقالات.
 
.Copyright © Saudi Research and Publishing Co. All rights reserved
(Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info