المصدر: موقع البورصة نيوز المصري


تباينت مؤشرات واردات مصر من السلع الغذائية الرئيسية خلال الربع الأول من العام الحالي، وشهدت القائمة دخول وخروج لبعض السلع الغذائية الهامة، مثل الأرز، والجلوتين المستخدم في صناعة الأعلاف.

وفقًأ لبيانات حصلت عليها «البورصة» ارتفعت واردات 3 سلع رئيسية، في حين تراجعت واردات 4 سلع رئيسية وخرجت سلعتين من عملية الاستيراد ودخلت سلعة الأرز بقوة خلال الربع الأول من العام 2019.

أوضحت البيانات، أن واردات القمح كانت الأعلى ارتفاعًا من حيث الكميات، وجاء كسب دوار الشمس الأعلى من حيث الزيادة بالنسبة المئوية، وتصدرت واردات كسب الفول الصويا قائمة السلع التي تراجعت من حيث الكمية والنسبة المئوية أيضًا.

ذكرت البيانات، أن واردات القمح زادات في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 7.7% لتبلغ 3.458 مليون طن مقابل 2.253 مليونًا في الفترة المقابلة من العام الماضي، وزادت واردات بذور فول الصويا بنسبة 12.3% لتبلغ 940.5 ألف طن مقابل 837.1 ألف.

زادت أيضًا واردات كسب دوار الشمس بنسبة 378% لترتفع إلى 46.9 ألف طن مقابل 9.8 ألف طن في الربع الأول من العام 2018.

خرجت منتجات «الجلوتين» و«دي دي جي» من سلة الواردات في الربع الأول من العام، وتُستخدمان في صناعة الأعلاف، وبلغت حجم وارداتهما في الربع الأول من 2018 نحو 17.6 ألف طن للأول، و28.1 ألفًا للثاني، دخل الأرز كسلعة جديدة على القائمة وبلغ حجم الواردات منه نحو 178.5 ألف طن.

على الناحية الأخرى، تراجعت واردات مصر من الذرة بنسبة 6% خلال الربع الأول من العام الحالي لتبلغ 2.118 مليون طن مقابل 2.253 مليون في الفترة المقابلة من 2018، وتراجعت واردات كسب فول الصويا بنسبة 76.9% لتهبط إلى 34.2 ألف طن مقابل 260.7 ألف في فترة المقارنة.

كما تراجعت واردات الزيوت الخام بنسبة 14.6% لتُسجل 382.1 ألف طن مقابل 447.2 ألف طن، وتراجعت أيضًا واردات السكر بنسبة 32.7% لتهبط إلى 40.4 ألف طن في الربع الأول من 2019 مقابل 60 ألف طن في الفترة المقابلة من 2018.

وفقًأ لوزارة الزراعة، ترتفع واردات القمح بحسب الزيادة في الاستهلاك، والتي تعتمد أساسًا على النمو السكاني بالدرجة الأولى.

وبررت مصار في قطاع الزيوت، زيادة واردات بذور الصويا إلى الاستثمارات التي يشهدها القطاع في الفترة الأخيرة، ما يُخفض واردات كسب الصويا، والزيوت الخام، وهو الحادث في الربع الأول وفقًا للبيانات.

أرجع نبيل درويش، رئيس اتحاد منتجي الدواجن، هبوط واردات الذرة بنسبة 6% إلى هبوط سوق الثروة الحيوانية في الفترة الأخيرة، خاصة في الماشية، ما خفض الطلب وبالتالي تراجعت الكميات، واعتبر أنها نسبة بسيطة، وأن العبرة بنهاية العام.

 

© 2019 Alborsanews.com Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info).

Disclaimer: The content of this article is syndicated or provided to this website from an external third party provider. We are not responsible for, and do not control, such external websites, entities, applications or media publishers. The body of the text is provided on an “as is” and “as available” basis and has not been edited in any way. Neither we nor our affiliates guarantee the accuracy of or endorse the views or opinions expressed in this article. Read our full disclaimer policy here.