* تم التحديث بخبر الإمارات وإسرائيل

السعودية تصنع لقاحات كورونا محليا

- توقع السعودية، يوم الثلاثاء ضمن فعاليات مؤتمر للتقنية الطبية بالرياض، اتفاقيات مع شركات دواء عالمية بينها "أسترازينيكا" البريطانية و"فايزر" الأمريكية لتصنيع لقاحات فيروس كورونا محليا في المملكة، بحسب ما نقلته قناة الشرق السعودية عن مصادر مطلعة.

للمزيد حول السعودية: الرياض تسعى لتوطين الإنسولين

مساعي لتكثيف النشاط الاقتصادي بين الإمارات وإسرائيل

- قال وزير الاقتصاد الإماراتي عبدالله بن طوق المري، في مؤتمر صحفي عن بعد يوم الاثنين، إن بلاده تستهدف رفع قيمة النشاط الاقتصادي مع إسرائيل لأكثر من تريليون دولار خلال السنوات الـ 10 المقبلة، فيما يتراوح حجم التجارة بين البلدين حاليا بين 600 و700 مليون دولار، بينما يبلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي لكل من البلدين نحو 400 مليار دولار، بحسب رويترز.

للمزيد حول العلاقات الإماراتية الإسرائيلية: الإمارات وإسرائيل وأمريكا يؤسسون صندوق استثمارات برأسمال 3 مليار دولار

ربط ثاني محطات براكة النووية بشبكة الكهرباء

- أعلنت الإمارات، يوم الثلاثاء، ربط المحطة الثانية من محطات براكة للطاقة النووية السلمية بشبكة الكهرباء الرئيسية في البلد بعد بداية تشغيل المحطة الثانية أواخر أغسطس وبالتالي إنتاج أول ميغاواط من الكهرباء الخالية من الانبعاثات الكربونية من ثاني محطات براكة الأربع، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

للمزيد حول محطات براكة: الإمارات تصدر رخصة تشغيل ثاني وحدات محطة براكة النووية .. فما التفاصيل؟ 

أوبك تخفض توقعاتها للطلب في الربع الأخير

- خفضت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) في تقريرها الشهري الصادر الاثنين، توقعاتها للطلب على النفط في الربع الأخير من العام الجاري إلى 99.7 مليون برميل يوميا بدلا من 99.82 مليون برميل يوميا في التقرير السابق بسبب أعداد الإصابات المتزايدة بكورونا بفعل متحور دلتا، والتي قالت إنها تسبب الضبابية حول آفاق الطلب.
فيما توقعت أوبك نمو الطلب العالمي على النفط بنحو 4.2 مليون برميل يوميا على أساس سنوي في العام المقبل، بزيادة 980 ألف برميل يوميا عن توقعات أغسطس.

للمزيد حول النفط: أوبك+ تجتمع الأربعاء لإعادة النظر في زيادة الإنتاج.. ما المتوقع؟

تحديد سعر طرح إس تي سي حلول 

- نقلت قناة سي إن بي سي عربية يوم الاثنين عن مصادر مصرفية قولها إن سعر طرح شركة إس تي سي حلول التابعة للشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات السعودية (إس تي سي) قد جرى تحديده عند الحد الأقصى للنطاق السعري للطرح وهو ما يعني تحديد سعر السهم بنحو 151 ريال سعودي ( نحو 40.3 دولار) للسهم الواحد مع انتهاء اكتتاب المؤسسات في 13 سبتمبر الجاري.

ويستطيع الأفراد الاكتتاب في الطرح في الفترة بين 19-21 سبتمبر كما سيتم الإعلان عن الحصيلة النهائية يوم 27 سبتمبر. 

للمزيد حول الطرح: "إس تي سي حلول" تحدد النطاق السعري لطرحها العام 

 

الإمارات تدرج أفراد وكيانات بقائمة "الإرهاب"

- أصدر مجلس الوزراء في الإمارات، يوم الاثنين، قرار بإدراج 38 فرد و15 كيان بقائمة داعمي الإرهاب، بينهم أشخاص من الإمارات والسعودية ولبنان وسوريا واليمن والعراق والأردن وأفغانستان وإيران، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

للمزيد حول الإمارات: تفاصيل الحزمة الثانية من "مشاريع الخمسين" بالإمارات

الجزائر تستهدف زيادة الاستثمار في قطاع المحروقات

- تستهدف الحكومة الجزائرية زيادة الاستثمارات في قطاع المحروقات من 7.4 مليار دولار في عام 2021 إلى ما يقارب 10 مليار دولار عام 2023، بما يسهم في زيادة الإنتاج من 187 مليون طن معادل بترول في العام الجاري إلى 195.9 مليون طن في 2023، بحسب ما قاله الوزير الأول (رئيس الحكومة) ووزير المالية أيمن بن عبد الرحمن بحسب وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.  

للمزيد حول الجزائر: مسعى حكومي في الجزائر لإنشاء ميناء يقع غرب العاصمة

عجز الميزان التجاري في السودان

- سجل عجز الميزان التجاري في السودان خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 1.6 مليار دولار، مقابل 2.5 مليار في نفس الفترة العام الماضي، بحسب تقرير التجارة الخارجية الصادر عن بنك السودان المركزي.

وسجلت الصادرات خلال تلك الفترة نحو 2.53 مليار دولار والواردات نحو 4.16 مليار دولار.

للمزيد حول السودان: فيديو.. السودان من الثورة لكورونا

مصر وإسرائيل تعمقان العلاقات الاقتصادية والسياسية

- نقلت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية عن مصدر سياسي قوله إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت بحثا خلال لقائهما في شرم الشيخ يوم الاثنين - وهو الأول من نوعه منذ 10 سنوات -  سبل التوسع في التجارة بين البلدين وزيادة السياحة المتبادلة، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع "العداء الإيراني" و"الجماعات الإرهابية" في الشرق الأوسط. 

للمزيد حول مصر وإسرائيل: تفاصيل حديث السيسي مع رئيس وزراء إسرائيل الجديد

تطعيم كورونا يقلل احتمالية الوفاة

- أظهرت بيانات مكتب الإحصاء الوطني في بريطانيا أن معدل الوفيات بين الأشخاص الملقحين كليا ضد فيروس كورونا أقل بكثير من معدل الوفاة بين غير المحصنين أو الحاصلين على جرعة واحدة من اللقاح، إذ أنه من بين 51 ألف وفاة سُجّلت في إنجلترا بين يناير ويوليو كانت 256 وفاة لأشخاص تلقوا جرعتي اللقاح، بحسب تقرير لبي بي سي عربي يوم الاثنين.

للمزيد حول كورونا: لقاحات كورونا تصل إلى مواقع بعيدة حول العالم

أيام الحر تضاعفت

- تضاعف عدد الأيام فائقة الحرارة التي تتخطى درجة الحرارة الـ 50 درجة مئوية منذ ثمانينيات القرن الماضي، وفق بحث أجرته بي بي سي، فبين عامي 1980 و2009، تجاوزت درجات الحرارة 50 درجة مئوية مدة 14 يوم في المتوسط، لكن العدد ارتفع إلى 26 يوم بين عامي 2010 و2019.

للمزيد حول تغير المناخ: في أعماق البحار.. العلماء يكافحون تغير المناخ


أبل تكشف عن الجيل الجديد من آيفون

تعقد شركة أبل للتكنولوجيا، مساء الثلاثاء، مؤتمرها السنوي للكشف عن أحدث منتجاتها. ويتوقع أن تعلن أبل عن الجيل الجديد من هواتف "آيفون" في الحدث الذي يجذب انتباه الملايين في أنحاء العالم سنويا. ويمكنكم مشاهدة المؤتمر على هذا الرابط.

للمزيد حول أبل: حكم قضائي يوجه ضربة ل "أبل".. فما القصة؟

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)  

(تحرير: أحمد فتيحة، للتواصل: ahmed.feteha@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام