أصدرت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، وهي الجهة الرقابية المسؤولة عن تنظيم القطاع النووي في الإمارات، يوم الثلاثاء، رخصة تشغيل الوحدة الثانية لمحطة براكة للطاقة النووية السلمية لصالح شركة نواة للطاقة الإماراتية، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام). 

وستتولى شركة نواة، التابعة لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية الحكومية، بموجب الرخصة تشغيل الوحدة الأولى والثانية من محطة براكة على مدى الأعوام الـ 60 المقبلة. 

ما هي براكة وكم عدد وحداتها؟ 

(بحسب مؤسسة الطاقة النووية ووام) 

بدأت أعمال إنشاءها في منطقة الظفرة بأبوظبي عام 2012، وتضم 4 وحدات بها أربع مفاعلات تم تطويرها في كوريا الجنوبية، وعند تشغيلها بالكامل ستوفر 25% من احتياجات الإمارات من الطاقة الكهربائية الصديقة للبيئة. وبإنشاء المحطة أصبحت الإمارات أول دولة عربية في المنطقة تدير محطة للطاقة النووية. 

وقد تم استكمال عمليات البناء المحطة الثالثة بنسبة 94%، والمحطة الرابعة بنسبة 88%. 

وأصدرت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية في فبراير 2020 رخصة التشغيل للوحدة الأولى لمحطة براكة، ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل التجاري للوحدة الأولى في الربع الأول من العام الجاري. 

نبذة عن شركة نواة للطاقة 

 هي واحدة من أحدث مشغلي محطات الطاقة النووية على مستوى العالم، أنشأتها مؤسسة الإمارات للطاقة النووية عام 2016، وكلفتها بتشغيل وصيانة محطات براكة للطاقة النووية، وتمتلك المؤسسة حصة 82% منها بينما تمتلك الشركة الكورية الجنوبية للطاقة الكهربائية (كيبكو) حصة 18%، بحسب موقع مؤسسة الإمارات للطاقة النووية. 

وشركة كيبكو هي المقاول الرئيسي لمحطات الطاقة النووية السلمية في الإمارات.

للمزيد حول محطات براكة: ماذا نعرف عن محطات البراكة الإماراتية المتوقع تشغيلها مطلع 2021؟ 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com) 

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام