استقر معدل التضخم السنوي في المدن المصرية خلال مارس الماضي عند مستوى 4.5% دون تغيير عن فبراير، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. 

وعلى أساس شهري ارتفع التضخم في مارس إلى 0.6% مقابل 0.2% في فبراير، بحسب بيان جهاز الإحصاء الصادر يوم الخميس.

ويأتي ارتفاع التضخم الشهري في مارس، قبل شهر رمضان الذي سيحل خلال الأيام المقبلة والذي يتزامن معه عادة ارتفاع في أسعار مجموعة السلع الغذائية، بسبب زيادة الاستهلاك.

>

وعلى مستوى الجمهورية (بما في ذلك المدن والريف) انخفض معدل التضخم السنوي في مارس بشكل طفيف إلى 4.8% مقابل 4.9% في فبراير، بحسب بيانات جهاز الإحصاء.

وقال جهاز الإحصاء إن السبب وراء ارتفاع معدل التضخم الشهري في مارس يرجع إلى ارتفاع أسعار  الفاكهة 7.1%، واللحوم والدواجن 3.7%، والزيوت والدهون 0.9%.

الفائدة الحقيقية

يستهدف البنك المركزي المصري تحقيق معدل تضخم 7% (بزيادة أو نقصان 2%) في المتوسط خلال الربع الرابع من 2022، بحسب بيان من لجنة السياسة النقدية بالمركزي يوم 24 ديسمبر 2020.

ومن المقرر أن يبحث البنك المركزي أسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية يوم 29 أبريل الجاري. وكان المركزي أبقى على أسعار الفائدة منذ بداية العام الجاري، بعد أن خفضها بإجمالي 4% في 2020.

واستمرار مستوى منخفض للتضخم يضمن أن تبقى أسعار الفائدة الحقيقية (سعر الفائدة بعد طرح منه التضخم) إيجابية ومن أعلى المستويات في العالم مما يضمن تدفق أموال المستثمرين الأجانب في السوق المصري.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير أحمد فتيحة ، للتواصل: ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام