* تم تصحيح خبر عن سعر الصرف في سوريا

إسرائيل

-  وقعت إسرائيل واليونان على أكبر صفقة عسكرية بينهما أمس الأحد بقيمة 1.65 مليار دولار لإنشاء وتشغيل مركز تدريب للقوات الجوية اليونانية، بحسب ما نقلت رويترز عن وزارة الدفاع الإسرائيلية.

ومن المخطط أن تقوم شركة إلبيت سيستيمز الإسرائيلية بتشغيل مركز التدريب لمدة 22 عام.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول إسرائيل: لبنان يعيد ترسيم حدوده البحرية وإسرائيل غاضبة ... لماذا؟

مصر

- يبدأ وزير الخارجية المصري، سامح شكري، جولة في عدد من الدول الأفريقية اليوم الإثنين، لشرح موقف بلاده من قضية سد النهضة. 

وتشمل الجولة كينيا وجزر القُمُر وجنوب أفريقيا والكونغو الديمقراطية والسنغال وتونس، بحسب الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية على موقع فيسبوك.

وقال المتحدث باسم الخارجية، أحمد حافظ، إن مصر تسعى من خلال الجولة إلى عرض تصورها عن تطورات الأوضاع المتعلقة بملف سد النهضة وذلك قبل اتخاذ إجراءات أحادية بالملء الثاني للسد.


- شكل النائب العام المصري غرفة عمليات لمتابعة تحقيقات حادث قطار مدينة طوخ بمحافظة القليوبية، والذي وقع أمس الأحد، بحسب بيان النيابة العامة عبر صفحتها على موقع فيسبوك.

وأودى الحادث بحياة 11 شخص على الأقل وإصابة حوالي 98 شخص، بحسب وزارة الصحة والسكان المصرية.

وقالت مصادر قضائية لوسائل إعلام محلية إن نائب رئيس هيئة قضايا الدولة توفي في الحادث حيث كان يستقل القطار.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان المصرية، خالد مجاهد، بأن سائق القطار لقي مصرعه متأثرًا بإصابته في الحادث، بحسب وسائل إعلام محلية.

- أصدرت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بمصر أمس الأحد نعيًا للقبطي الذي قتلته عناصر من تنظيم داعش في سيناء، بحسب صفحة الكنيسة على موقع فيسبوك.
وكانت داعش نشرت مقطع فيديو يظهر إعدام نبيل حبشي سلامة الذي اختطفوه منذ حوالي شهر، بحسب موقع العربية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: سي آي كابيتال المصرية تعين رئيس تنفيذي جديد ... فمن هو؟


السعودية

- لجأت الحكومة السعودية إلى إصدار أدوات الدين في عام 2020 بمعدل 50% أكثر من العام السابق، بحسب التقرير السنوي لهيئة سوق المال.

وسجلت إصدارات أدوات الدين الحكومية 163 مليار ريال (43.5 مليار دولار) فــي عـام 2020 مقارنــة بقيمة 108 مليار ريال في عام 2019.

ويوضح التقرير أن الإصدارات المماثلة للقطاع غير الحكومي ارتفعت بنسبة 250% لتبلغ 31 مليار ريال (8.3 مليار دولار) في عام 2020 مقارنة بقيمة 9 مليار ريال (2.4 مليار دولار) في العام السابق.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية:  "الصناعات الكهربائية" السعودية تشتري أصول شركة ببلجيكا

العراق

- أصيب شخصين على الأقل في قصف لقاعدة بلد الجوية في العراق مساء أمس الأحد، بحسب موقع قناة سكاي نيوز عربية نقلًا عن مراسلها.
واستهدف القصف "الجناح العسكري" الأميركي الخاص بشركة "سالي بورت" داخل القاعدة، بحسب القناة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العراق: لماذا عدلت فيتش نظرتها المستقبلية للعراق

سوريا
-  تحسنت قيمة الليرة في السوق الموازية بعدما خفض البنك المركزي السوري من القيمة الرسمية للعملة المحلية مقابل الدولار، بحسب تقرير لوكالة أنباء رويترز.

وبلغت قيمة الليرة 2990 مقابل الدولار في السوق الموازية أمس الأحد، وذلك بعدما خفض البنك المركزي القيمة الرسمية من 1256 ليرة مقابل الدولار إلى 2512.

وتهدف تلك الخطوة إلى تشجيع المغتربين السوريين على زيادة تحويلاتهم إلى بلادهم.

عملات مشفرة

-    انخفضت العملة الرقمية، بيتكوين، بحوالي 8.5% إلى 55.7 ألف دولار في تعاملات أمس الأحد، وهو ما يعد هبوط حاد عن المستوى القياسي الذي حققته العملة منذ أيام، بحسب وكالة أنباء بلومبرغ.

ويتوقع مستثمرون أن تتخذ الإدارة الأمريكية إجراءات من شأنها أن تقيد التعامل على العملات الرقمية بسبب الاشتباه في استخدامها في غسيل الأموال.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العملات المشفرة: بيتكوين وأخواتها.. ماذا يحدث في سوق العملات الرقمية؟

فيروس كورونا

- وصل عدد إصابات كورونا الجديدة خلال الأسبوع الذي انتهى أمس الأحد إلى أعلى معدل أسبوعي منذ بداية الجائحة، بحسب وكالة بلومبرغ نقلًا عن بيانات جامعة جون هوبكنز.

وارتفع معدل الإصابات الجديدة في الأسبوع المنصرم بنسبة 12% مقارنة بالأسبوع الذي سبقه، بحسب بيانات الجامعة التي أشارت إلى أن الهند والبرازيل جاءا في مقدمة البلاد التي شهدت إصابات جديدة.

وتظهر بيانات وكالة أنباء بلومبرغ أن الهند قدمت جرعات من لقاح كورونا تغطي 4.5% من السكان حتى الآن بينما وصلت النسبة في البرازيل إلى 8.3%.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: بوينج تتوقع تعافي سريع لسوق الطائرات من كورونا

(إعداد فريق زاوية عربي)

تحرير أحمد فتيحة، للتواصل (ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

 

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام