القاهرة 14 ديسمبر كانون الأول (رويترز) - نعت وزارة الثقافة ودار الأوبرا المصرية الفنان حسن كامي الذي توفي في ساعة مبكرة من اليوم الجمعة عن عمر ناهز 82 عاما.

وقالت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم في بيان إن الفنان الراحل "تميز بدماثة الخلق والتسامح، كما كان مرجعا لفنون الأوبرا، وأبا روحيا لكل فنانيها".

وأضافت أن "أعمال الراحل سواء في فن الغناء الأوبرالي أو الدراما تشكل جزءا من كنوز الإبداع المصري بما تحمله من قيم نبيلة ومعان سامية".

وحسن كامي ممثل ومغني أوبرا مصري ينتمي إلى الأسرة العلوية. حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة ودرس الغناء الأوبرالي بمعهد الكونسرفتوار كما أكمل دراسته العليا في الموسيقى بإيطاليا.

بدأ مشواره الفني عام 1963 وعمل بجانب ذلك في مجال السياحة والطيران. قام ببطولة أكثر من 270 أوبرا عالمية في دول عديدة منها إيطاليا وبولندا والدنمرك وفرنسا والولايات المتحدة واليابان.

وعلى مستوى التمثيل الدرامي رشحه المغني الراحل محمد نوح للاشتراك في مسرحية (انقلاب) لتتوالى بعد ذلك الأعمال في المسرح والتلفزيون والسينما ومنها أفلام (سمع هس) و(قليل من الحب كثير من العنف) و(كونشرتو في درب سعادة) و(بالألوان الطبيعية) ومسلسلات (بوابة الحلواني) و(أنا وأنت وبابا في المشمش) و(هوانم جاردن سيتي) و(الأصدقاء) و(الملك فاروق)).

(تغطية صحفية للنشرة العربية سامح الخطيب - تحرير سها جادو)