زاوية عربي

وقع ميشال عون الرئيس اللبناني مساء أمس مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة حسان دياب، وذلك بحسب الوكالة الوطنية للإعلام (وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية).

ووفق المرسوم الرئاسي، تولى غازي وزني، 66 عام، منصب وزير المالية في الحكومة التي تضم 20 وزير.

من هو غازي وزني؟

(المعلومات بحسب تقارير صحفية لبنانية وموقع البرلمان اللبناني)

ولد غازي في قرية بنت جبيل بجنوب لبنان عام 1954، وهو متزوج ولديه 3 أبناء.

حصل غازي على شهادة الدكتوراه في الأداء الاقتصادي والمالي من جامعة باريس-دوفين (Dauphine) في فرنسا عام 1983، كما حصل على دبلوم دراسات عليا في العلوم المالية من نفس الجامعة.

عمل كباحث في مركز أبحاث ودراسات مالية تابع لجامعة باريس-دوفين خلال الفترة من عام 1980 وحتى العام 1984.

وكان أستاذ مشارك محاضر في كلية الاقتصاد والأعمال بين الأعوام 1987 و1998 في الكونغو الديمقراطية.

عمل أيضاً مستشاراً للجنة المال والموازنة النيابية في لبنان، وهي لجنة برلمانية معنية بالملفات المالية للدولة بين عامي 2009 و2011.

كيف ينظر إلى وضع لبنان الاقتصادي؟

قال غازي في اتصال هاتفي أمس مع إحدى القنوات المحلية، وهو أول تصريح له عقب الإعلان عن تعيينه وزير للمالية "نحن في حالة انهيار، وإذا استمرينا على هذه الحالة ستكون هناك حالة إفلاس، من هنا فإن الأولوية هي لكيفية إعادة الثقة للناس".

واعتبر أنه ينبغي إعداد خطة إنقاذ شاملة لمعالجة المديونية في لبنان، وأشار إلى أن هناك انكماش اقتصادي في لبنان، وهي المرة الأولى منذ 3 عقود، بحسب غازي، وان البطالة قد تتجاوز نسبة 35 بالمئة.

وتابع غازي "ينبغي أخذ مطالب الناس لجهة مكافحة الفساد، استرداد الأموال المنهوبة، الهدر، والفساد بعين الاعتبار، ينبغي وضع حد للفساد والهدر من أجل الحفاظ على الحقوق العامة وأموال الناس".

أول استحقاق

رأى غازي بحسب نفس الاتصال الهاتفي، أن أول استحقاق أمام الحكومة الجديدة هو كيفية دفع السندات التي تستحق على الدولة بحلول شهر مارس المقبل. لكنه لم يحدد قيمة السندات المستحقة.

دعم مالي خارجي

كان غازي قد أكد في مداخلة هاتفية قبل نحو شهرين مع إحدى القنوات اللبنانية، أن لبنان بحاجة ماسة إلى 5 أو 6 مليارات دولار في الأشهر القادمة، لكنه لم يحدد المدة بدقة. وقال "لبنان مستحيل يقدر يستمر من دون دعم مالي خارجي".

(إعداد: محمد الحايك، وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير:عبدالرحمن رشوان، للتواصل ياسمين صالح: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا