زاوية عربي

أعلن هشام المشيشي رئيس الوزراء التونسي المكلف مساء الاثنين الماضي عن تشكيل حكومة تكنوقراط مستقلة عن الأحزاب في خطوة تهدف إلى الابتعاد عن الصراعات السياسية الداخلية وإنعاش الاقتصاد المتعثر، بحسب بيانات رسمية.

ما هي حكومة التكنوقراط؟

التكنوقراط هو مفهوم سياسي يقوم على اختيار الوزراء أو المسؤولين على أساس الخبرة العملية والكفاءة المهنية في مجال معين بعيدا عن التعيينات السياسية والحزبية.

خلفية سريعة عن الوضعين السياسي والاقتصادي في تونس

تشهد تونس صراع سياسي كبير بسبب الخلافات العميقة بين الأحزاب التي ينتمي إليها غالبية أعضاء البرلمان، وهو ما أدى إلى استقالة الحكومة السابقة التي لم تستمر سوى 6 أشهر تقريبا، وفق بيانات رسمية.

ثقة البرلمان

تحتاج الحكومة التونسية الجديدة لتصبح حكومة رسمية الحصول على الثقة في جلسة البرلمان المقررة في 1 سبتمبر المقبل. وفي حال فشلت هذه الحكومة في الحصول على الأغلبية في البرلمان فإن لرئيس البلاد الحق بحل البرلمان والدعوة إلى انتخابات برلمانية جديدة، بحسب تقارير إعلامية.

الوضع الاقتصادي

أكد إلياس الفخفاخ رئيس الحكومة التونسية السابقة في مقابلة تلفزيونية مع قناة فرانس 24 في منتصف شهر مايو الماضي أن بلاده ستطلب تمويلا خارجيا هذا العام بنحو 5 مليارات يورو (5.4 مليار دولار) من أجل تجاوز الأزمة الاقتصادية التي زادت حدتها بفعل إجراءات الإغلاق التي رافقت انتشار فيروس كورونا طوال الأشهر القليلة الماضية.

وقررت السلطات التونسية في شهر مارس الماضي اتخاذ إجراءات استثنائية بقيمة 2.5 مليار دينار تونسي (871.9 مليون دولار) لحماية المواطنين والمؤسسات الاقتصادية المتضررة من تداعيات فيروس كورونا إلى جانب تأجيل أقساط القروض المصرفية لمدة 6 أشهر لمن لا يزيد دخله الشهري عن 1,000 دينار (348.8 دولار) بالإضافة إلى دعم فئة محدودي الدخل، وفق تقارير صحفية محلية.

للمزيد: تونس نجحت طبيا حتى الآن باحتواء تداعيات فيروس كورونا... فهل تنجح اقتصاديا؟

- تطورات سياسية متلاحقة في تونس وسط تحديات اقتصادية

أبرز الوزراء في التشكيلة الجديدة

(بحسب البيانات الرسمية):

- إبراهيم البرتاجي: وزير الدفاع الوطني.

- توفيق شرف الدين: وزير الداخلية.

ـ علي الكعلي: وزير الاقتصاد، المالية، ودعم الاستثمار.

ـ فوزي ميدي: وزير الصحة.

ـ سلوى الصغير: وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم.

ـ محمد بوسعيد: وزير التجارة وتنمية الصادرات.

ـ حبيب عمار: وزير السياحة.

خلفية سريعة عن وضع قطاع السياحة

أظهرت رسالة رسمية بعثتها السلطات التونسية إلى صندوق النقد الدولي في شهر أبريل الماضي أن قطاع السياحة في البلاد مهدد بخسائر قد تصل إلى 4  مليارات دينار (1.4 مليار دولار) وفقدان 400 ألف وظيفة بسبب كورونا، وفق تقرير لوكالة رويترز.

وبحسب نفس التقرير، تعد السياحة مصدر رئيسي لجلب العملة الأجنبية، واستقبلت تونس العام الماضي 9 ملايين سائح وحققت إيرادات وصلت إلى نحو ملياري دولار.

وزير كفيف

(المعلومات بحسب تقارير صحفية محلية)

ضمت التشكيلة الحكومية الجديدة وزير للشؤون الثقافية يدعى وليد الزيدي، وهو كفيف.

ووليد حاصل على شهادة الدكتوراة في البلاغة في شهر يناير من عام 2019 من كلية الآداب والفنون والإنسانيات في جامعة منوبة التونسية.

وحصل وليد على الدكتوراة في سن صغيرة حيث ولد في 30 أبريل من عام 1986 أي أنه يبلغ من العمر حوالي 34 عاما، وقد تعرض لفقدان البصر بعد عامين فقط من ولادته.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا