المصدر: زاوية عربي

طالب الملياردير الإماراتي ، خلف أحمد الحبتور ، حكومات دول مجلس التعاون الخليجي بتعليق العلاقات الدبلوماسية مع العراق حتى يتم تغيير نظام الحكم فيه بسبب اعتراف الحكومة العراقية الحالية بقوات الحشد الشعبي والتي تتلقى اغلب فصائلها دعم من إيران.

غرد خلف أحمد الحبتور مساء أمس كاتبا: " نطلب من دول مجلس التعاون الخليجي وقف أي دعم مالي مقدم وتعليق العلاقات الدبلوماسية مع# العراق حتى يتم تغيير نظام الحكم، ويثبت لنا أن هذه المساعدات لن تتحول إلى سيطرة #الحشد_الشعبي وتستغل ضدنا".

من هي قوات الحشد الشعبي؟

بعد سيطرة ما يعرف بتنظيم "الدولة الإسلامية" على أراضي شاسعة في شمال وغرب العراق في منتصف عام 2014 ، أصدر المرجع الشيعي الأعلى في العراق ، آية الله علي السيستاني ، فتوى دعا فيها إلى التطوع لمساندة القوات الأمنية. وقد استجاب له الكثير من العراقيين وانضمت لهم جماعات مسلحة شيعية لا تنتمي لمؤسسات الدولة أو الجيش الرسمي.

ومع تطور القتال انضمت فصائل من السنة وأقليات دينية أخرى تحت مظلة كبيرة أطلق عليها فيما بعد اسم "الحشد الشعبي". وقد توجهت تهم كثيرة ضد هذه القوات بانتهاك حقوق الإنسان خلال معارك قادتها منذ النصف الثاني من 2014 إلى نهاية 2018 ضد مدنيين وأشخاص اشتبه تنظيم الحشد بانتمائهم لتنظيم "الدولة الإسلامية"، بحسب بيانات لمنظمات حقوقية دولية وسياسيين عراقيين - أغلبهم من الطائفة السنية- وقد أنكرت بعض قيادات الحشد في بيانات رسمية بعض من هذه الانتهاكات بينما وصفت مجموعة منها ب"التصرفات الفردية" .

وقد أصدر البرلمان العراقي قانون في عام 2016 بتشكيل هيئة الحشد الشعبي والاعتراف بقواتها المسلحة شرط ان تكون تحت قيادة رئيس الوزراء الذي يشغل أيضا منصب القائد العام للقوات المسلحة وذلك بحسب جريدة الوقائع العراقية التي تنشر القوانين الرسمية.

وللحشد ممثلين في البرلمان وقد أصدرت الحكومة العراقية الحالية الشهر الماضي قرار بدمج قوات الحشد بالجيش العراقي. 

ماذا طالب خلف الحبتور وما هي مخاوفه؟

وكتب رجل الأعمال 5 تغريدات على تويتر في وقت متأخر من يوم السبت حول هذا الموضوع.

ووصف خلف قوات الحشد ب "الحزب الإرهابي" و "دمى الملالي" الإيرانية لتنفيذ خطة "تطمح لسيطرتهم على #الشرق_الأوسط، و #الحرمين_الشريفين"، مضيفا ان"هذا ما يجب أن لا نسمح بحصوله أبداً".

وتأتي تصريحات خلف في ظل أجواء متوترة في منطقة الشرق الأوسط بسبب اتهامات بعض الدول العربية ، ومنها دول مجلس التعاون الخليجي ، لإيران بالسعي لعدم استقرار المنطقة من خلال دعمها لجماعات مسلحة في العراق واليمن وسوريا ولبنان.

ويملك خلف أحمد الحبتور شركات عديدة تعمل جميعها تحت مظلة مجموعة الحبتور و هي متخصصة بشكل رئيسي في مجال الانشاءات وإدارة الفنادق الفخمة والاستثمارات العقارية، وكذلك تعمل شركته في توزيع وتأجير السيارات بحسب موقع مجموعته الرسمي.

 

( إعداد:  سنان صلاح الدين محمود، وقد عمل سنان سابقا مراسلا  لوكالة الأنباء الأمريكية  AP في بغداد)

(تحرير: ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا