قال المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، إن الأراضى الصالحة للتنمية تمثل 69% من مساحة مصر.

ومن المقرر تنفيذ 1229 مشروعاً خلال الفترة المقبلة.

أشار إلى أن إجمالى المشروعات المنفذة، خلال السنوات اﻷربع اﻷخيرة، وصل نحو 3 آلاف و195 مشروعاً بتكلفة إجمالية تبلغ 667 مليار جنيه.

أضاف، خلال ندوة اليوم (الأربعاء) بكلية الطب جامعة الإسكندرية، بحضور الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، والدكتور عصام الكردى، رئيس جامعة الإسكندرية، واللواء عمرو الشبكشى، رئيس الرقابة الإدارية، واللواء أركان حرب، على العشماوى، قائد المنطقة الشمالية العسكرية، أن أبرز المشروعات التى العمل عليها، إنشاء شبكة الطرق القومية، بطول 7 آلاف كيلومتر.

أشار إلى تراجع معدل البطالة إلى 11.3%، وتحسن الاستثمارات الأجنبية لتصل نحو 7.9 مليار دولار.

وأوضح “محلب”، أن الدولة استهدفت مواجهة الفقر الذى بلغت نسبته 66% فى عدد من المحافظات، ووضعت استراتيجية واضحة للزيادة السكانية.

أشار إلى أهمية دعم الأبحاث العلمية، ومنها المتعلقة بتحلية مياه البحر لمواجهة أزمة المياه وحتى لا يقل نصيب الفرد من المياه إلى النصف، فضلاً عن إنشاء أكبر مشروع صوب زراعية بعدد 100 ألف صوبة، ما يؤدى إلى زيادة حجم التصدير.

قال إن الرئيس عبدالفتاح السيسى، شدد على الانتهاء من المشروعات القومية فى مدة زمنية قصيرة، وبأعلى جودة وأقل سعر، وتم الانتهاء من مشروع ازدواج قناة السويس خلال عام، بالإضافة إلى مشروع إنشاء أربعة أنفاق تمر أسفل قناة السويس للربط مع سيناء ببورسعيد والإسماعيلية.

وأشار مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية إلى أنه جارٍ تنفيذ أكبر مشروع للطاقة الشمسية فى العالم فى أسوان، بالإضافة إلى مشروع الضبعة، ما يؤدى إلى وجود فائض فى الطاقة، يُمكن من إنشاء مصانع جديدة.

توقع أن تدخل مصر عصر الدول المُنتجة الطاقة وتداولها خلال عام 2020؛ نظراً إلى اكتشاف حقل ظُهر للغاز الطبيعى، والمقرر أن ينتج الحقل العام المُقبل مليار متر مكعب من الغاز سنوياً، على أن يصل خلال عامين إلى مليارى ونصف المليار متر مكعب غاز.

وأشار “محلب” إلى أن الدولة تسعى إلى أن تكون مصر محطة لتداول الغاز العالمى من خلال إنشاء محطتين لتسييل الغاز الطبيعى فى دمياط وإدكو وتحويله من صورته الأولية لإعادة استخدامه.

© Alborsanews.com 2018