زاوية عربي  

وافق مجلس الوزراء السعودي في جلسته اليوم  برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز على الاتفاقيات الجديدة الخاصة بالمنطقة الحدودية بين السعودية والكويت، وذلك بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) اليوم. 

خلفية سريعة عن الاتفاقية وملحقاتها 

كانت السعودية والكويت قد وقعتا في الكويت يوم 24 ديسمبر الماضي اتفاقية ملحقة باتفاقية تقسيم المنطقة الحدودية بين البلدين، ومذكرة تفاهم تتعلق بإجراءات استئناف الإنتاج النفطي لدى الجانبين، وذلك بحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) وقتاة العربية المملوكة للسعودية. 

للمزيد:

ما الذي سيحدث بعد توقيع السعودية والكويت اتفاق مبدئي حول الحقول النفطية بالمنطقة الحدودية؟

وقد ناقش المجلس وأقر عدة موضوعات أخرى من ضمنها الآتي:

(بحسب بيان واس)

الموافقة على الترخيص لبنك الصين المحدود - والذي أنشأ في 1912 وهو بنك مملوك للدولة وكان سابقا البنك المركزي للصين ومدرج في بورصتي شنغهاي الصينية وهونج كونج منذ 2006 ، بحسب موقعه الرسمي- بفتح فرع في المملكة، وتفويض وزير المالية للبت بأي طلب آخر بفتح فروع أخرى للبنك بالمملكة. 

الموافقة على مذكرة تفاهم بين السعودية والعراق في مجال الطاقة الكهربائية. 

الموافقة على مذكرتي تفاهم بين وزارتي الطاقة، الصناعة والثروة المعدنية السعودية، ووزارتي النفط  والصناعة والمعادن العراقية في قطاعات النفط، الغاز، الصناعة، والثروة المعدنية. 

الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الثقافة السعودية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو). 

الموافقة على اتفاقية بين السعودية وقبرص في مجال خدمات النقل الجوي. 

ولم يعطي البيان مزيد من التفاصيل حول الاتفاقيات.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية) 

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com) 

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا