قالت شركة المدفوعات الخليجية اليوم الثلاثاء في بيان على موقعها الإلكتروني إنها أطلقت المرحلة الأولى من تشغيل نظام المدفوعات الخليجي (آفاق).

وأضافت أنه تم تبادل التحويلات المالية بين مصرف البحرين المركزي والبنك المركزي السعودي من خلال نظام المدفوعات (آفاق) بداية من يوم 10 ديسمبر الجاري.

"وستنضم قريبا بقية البنوك المركزية الخليجية إلى النظام وفق البرنامج الزمني مراحل العمل المتفق عليها"، بحسب البيان.

فما هو نظام المدفوعات الخليجي (آفاق)؟

(بحسب بيان اليوم وموقع الشركة)

يهدف نظام المدفوعات الخليجي إلى إنشاء بنية تحتية إقليمية تستند عليها نظم المدفوعات المشتركة بين دول مجلس التعاون الخليجي بما يوفر نظام تسوية فوري بين البنوك المركزية الخليجية.

ويقدم آفاق عدد من المزايا أبرزها اختصار الفترة الزمنية التي يتطلبها تنفيذ التحويلات العابرة للحدود، حيث سيتم تنفيذ الحوالة المالية خلال لحظات.

كما يوفر هذا النظام قدر عالي من الأمن لتفادي المخاطر السيبرانية ومخاطر أمن المعلومات، وتقليل الاعتماد على الأنظمة المالية وشبكات التحويل الخارجية.

ويساهم نظام المدفوعات الخليجي أيضا في تخفيض تكلفة التحويل على العملاء.

نبذة سريعة عن شركة المدفوعات الخليجية

(بحسب موقعها الرسمي)

هي شركة مساهمة مقفلة تمتلكها وتمولها البنوك المركزية لدول مجلس التعاون الخليجي.

وقد تأسست الشركة بموجب قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي في دورته 37 في ديسمبر 2016، والذي ينص على تأسيس وبناء نظام ربط لأنظمة المدفوعات بدول المجلس من خلال تأسيس شركة مستقلة تملكها وتمولها مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول المجلس برأس مال قدره 180 مليون ريال سعودي (48 مليون دولار).

ويقع مقر الشركة الرئيسي في الرياض، ولها فرع آخر في أبوظبي.

ويرأس مجلس إدارة الشركة رشيد بن محمد المعراج محافظ مصرف البحرين، كما يضم مجلس الإدارة محافظي البنوك المركزية للسعودية والإمارات والكويت وقطر والبحرين وسلطنة عمان.

 

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام