قالت شركة كامكو للاستثمار الكويتية إن أسعار النفط لامست أعلى مستوياتها منذ أربع سنوات خلال الأسبوع الأول من أكتوبر الجاري قبل الموعد النهائي لتطبيق العقوبات الأمريكية على إيران.
 
وأوضحت (كامكو) في تقرير متخصص أصدرته اليوم أن المخاوف المتعلقة بتحرك إعصار مايكل نحو فلوريدا ساهمت أيضا في الزيادة الأخيرة في أسعار النفط الخام بنسبة تقارب مستوى 30 في المئة.
 
وذكرت أن هذا الاعصار أثر على حوالي 7.0 مليون برميل يوميا أو 42 في المئة من إنتاج النفط في خليج المكسيك.
 
ولفتت إلى أن ارتفاع أسعار النفط في سبتمبر الماضي دفع المتوسط الشهري لسعر النفط إلى اعلى مستوياته منذ أكتوبر 2014 إذ بلغ متوسط سعر خام (أوبك) 2.77 دولار أمريكي للبرميل بنمو شهري بلغت نسبته 8.6 في المئة. وأضافت أن أسعار العقود الفورية لمزيج خام برنت ارتفعت في المتوسط لتبلغ 8.78 دولار للبرميل بنمو شهري نسبته 5.8 في المئة في حين ارتفع سعر خام النفط الكويتي بنسبة 00.7 في المئة ليبلغ 8.76 دولار للبرميل.
 
وقالت إن المخاوف بشأن قلة المعروض النفطي خلال الأشهر المقبلة تعززت بعد انتهاء اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الشهر الماضي دون أي تعليقات على مسار العمل المستقبلي المرتبط باتفاقية خفض الإنتاج المبرمة ما بين الدول الأعضاء وغير الأعضاء بالمنظمة أو إعطاء أي مؤشر آخر على زيادة الإنتاج في الأجل القريب.
 
أما بالنسبة لتوقعات الطاقة على المدى القريب فأفادت (كامكو) بأن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية رفعت توقعات متوسط أسعار النفط للربع الأخير من هذا العام بحوالي 5 دولارات أمريكية للبرميل ليبلغ مستوى 81 دولارا للبرميل.
 
وأشارت إلى أن (أوبك) خفضت توقعات نمو الطلب العالمي على النفط للشهر الثالث على التوالي بواقع 50 ألف برميل يوميا ليصل النمو إلى 36.1 مليون برميل يوميا.
© Al Kuwaitiah 2018