زاوية عربي

قالت وزارة النفط  العراقية ان بيانات أولية صادرة من شركة تسويق النفط العراقية "سومو" أظهرت ان صادرات النفط الخام العراقية بلغت في شهر أغسطس الماضي 111.7  مليون برميل، و ذلك بحسب بيان صادر عن الوزارة ومنشور على موقعها على الإنترنت.

وبلغت إيرادات الدولة من النفط المصدر أكثر من 6.3 مليار دولار.

واشار البيان الى ان المعدل اليومي للتصدير بلغ 3.6 مليون برميل، مضيفا ان معدل سعر البرميل الواحد بلغ  56.770 دولار.

وقد كانت صادرات شهر يوليو بمعدل 3.56 مليون برميل يوميا وحققت إيرادات بقيمة حوالي 6.7 مليار دولار.

نفط إلى الأردن

وشهد الشهر الماضي استئناف تصدير النفط الخام إلى الأردن. وقد صدر العراق للأردن في أغسطس الماضي  3,479 برميل لأول مرة منذ منتصف عام 2014 بعد أن سيطر ما يعرف بتنظيم "الدولة الاسلامية" على مساحات شاسعة من شمال وغرب العراق من ضمنها الطريق الدولي الرابط بين البلدين وذلك بحسب البيان.

وقد توصل العراق والأردن إلى اتفاق بداية العام الجاري لاستئناف تصدير  10,000 برميل يوميا  من النفط الخام بأسعار مخفضة مقابل أن تحصل البضائع العراقية المصدرة إلى الأردن على أسعار جمركية منخفضة بحسب تصريحات رسمية لوزارة النفط العراقية.

خلفية

تشكل إيرادات تصدير النفط الخام ما نسبته حوالي 95 بالمئة من إيرادات الموازنة العامة للدولة.

وقد حقق العراق حوالي 40 مليار دولار في النصف الأول من العام من إيرادات تصدير النفط وبمعدل تصدير يومي حوالي 3.5 مليون برميل ، بحسب إحصاءات وزارة النفط العراقية.

وبحسب الموازنة يتوقع العراق أن تبلغ القيمة المتحصل عليها من تصدير النفط هذا للعام نحو93.7 ترليون دينار (حوالي 79.3 مليار دولار) مرتكزة على خطة تصدير بطاقة حوالي 3.9 مليون برميل باليوم وبيعها بمعدل سعر 56 دولار للبرميل.

 

(إعداد: شريف ماهر. وقد عمل شريف صحفيا في عدة مؤسسات صحفية، منها البي بي سي والحرة)

(وقام بتحديث القصة لإضافة التفاصيل عن الأردن:  سنان صلاح الدين محمود، وقد عمل سنان سابقا مراسلا لوكالة الأنباء الأمريكية AP في بغداد)

(تحرير ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا