توقعت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب)، في تقريرها عن استثمارات الغاز والبتروكيماويات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2020-2024، الصادر اليوم الاثنين، زيادة الاستثمارات المخطط لها في قطاع الغاز في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتوقعت الشركة أن تزيد الاستثمارات في الفترة 2020-2024 بنسبة 29%، مقارنة بالتقرير السابق للفترة 2019-2023، لتصل إلى 126 مليار دولار.

وتوقعت الشركة أيضا زيادة المشروعات المخطط لها في قطاع البتروكيماويات في المنطقة بمقدار 4 مليار دولار لتصل إلى 95 مليار دولار حتى عام 2024.

نبذة عن الشركة 

(بحسب التقرير)

تأسست عام 1975 ومقرها في السعودية، وهي مؤسسة مالية متعددة الأطراف تعمل على تعزيز تنمية قطاعات الطاقة والنفط والغاز في العالم العربي، وتقوم بالاستثمار المباشر وتمويل المشروعات وتوفير التمويل التجاري والخدمات الاستشارية والبحوث لقطاع الطاقة.

التفاصيل

(بحسب التقرير)

أرجعت أبيكورب توقعاتها بزيادة الاستثمارات المخطط لها في قطاع الغاز إلى وجود عدة مشروعات مثل مشروع توسعة حقل الشمال في قطر الذي تصل قيمته إلى 50 مليار دولار، والتوجه المتزايد في المنطقة إلى الطاقة النظيفة وتطور آليات تسييل الغاز كمادة خام للقطاع الصناعي وقطاع البتروكيماويات. 

وبحسب تقرير أبيكورب، تحتل السعودية المرتبة الأولى إقليميا من حيث المشروعات المقررة في قطاع الغاز بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تليها إيران ثم العراق، يرجع هذا إلى مشروعات تحويل الغاز إلى طاقة في السعودية، وبرنامج تطوير حقل فارس وتطوير صادرات البتروكيماويات في إيران، وبرنامج تحويل الغاز إلى طاقة في العراق.

أما بالنسبة لقطاع البتروكيماويات، فتتصدر مصر دول المنطقة من حيث المشروعات المقررة في قطاع البتروكيماويات، تليها إيران والسعودية، وذلك نتيجة الجهود القائمة لتوطين الصناعات الكيماوية المتخصصة وتوفير بدائل لاستيراد المواد الخام.

تأثير كورونا على الاستثمارات

توقعت أبيكورب أن تواجه بعض المشروعات المقررة في قطاع الغاز والبتروكيماويات في المنطقة صعوبات من حيث المدفوعات وسلاسل التوريد، ما قد يتسبب بتأخير إنجازها نتيجة "للضغوطات المالية الكبرى التي تواجه الحكومات والشركات بسبب الانكماش المالي الحالي".

وبالنسبة للمشروعات المخطط لها، توقعت أبيكورب أن تخضع لعملية مراجعة دقيقة في ظل الزيادة في العرض على سلع الطاقة التي قد تطول مدتها وتباطؤ وتيرة الانتعاش الاقتصادي عالميا.

وأشارت إلى أن تداعيات الأزمة المالية في 2020 على القرارات الاستثمارية تفاوتت بين دول المنطقة، وكانت تلك التداعيات كالتالي:

- يتوقع أن تعيد الإمارت النظر فيما إذا كانت ستواصل تطوير حقول الغاز في حقلي هيل وغشا في ظل انخفاض نمو الطلب المحلي إلى مستوى أقل مما كان متوقع.

- تم تأجيل استثمار شركة أرامكو السعودية 15 مليار دولار في شراء أسهم بشركة "ريلاينس إندستريز" الهندية التي تعمل في مجال التكرير و المواد الكيماوية حتى الربع الأول من 2021، إضافة إلى الغموض حول مستقبل خطة الشركة لاستثمار نحو 110 مليار دولار في تطوير احتياطات الغاز غير التقليدية في حقل الجافورة.

- قررت الحكومة العراقية  تجميد عدد من المشروعات المقررة في مطلع الربع الثاني من عام 2020. 

توقعات للسوق العالمي

(بحسب التقرير)

- ستتسبب الأزمة العالمية في 2020 في انخفاض معدل النمو السنوي في الطلب العالمي على الغاز بين أعوام 2020 إلى 2025 إلى 1.5 % مقارنة بتوقعات النمو قبل جائحة فيروس كورونا المقدرة بـ 1.8 %.

- ستستحوذ الصين على نسبة 22 % من الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المسال بحلول عام 2025، وستزيد الهند وارداتها بنسبة 30 % من 2019 إلى 2025.

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

 

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا