قالت بورصة دبي في بيان اليوم الثلاثاء إنها تستعد لإطلاق منصة جديدة لتداول مشتقات الأسهم بهدف تنويع الأدوات المالية وجذب المزيد من المستثمرين، وذلك بالتعاون مع بورصة ناسدك دبي.

وأضافت أنها تعكف في الوقت الحالي على وضع اللمسات النهائية لإطلاق المنصة الجديدة خلال شهر أكتوبر المقبل.

ما هي المشتقات المالية؟

هي عقود تتم بين طرفين، وتشتق قيمتها من سعر أصل أساسي (مثل الذهب، النفط، المعادن، القمح، أوراق مالية مثل الأسهم والسندات، أو أحد المؤشرات السوقية)، وهذه العقود مقيدة بوقت وسعر محددان في العقد لتسليم الأصل الأساسي، أو أن تتم التسوية نقدا في تاريخ مستقبلي.

وهي تعتبر ورقة مالية لكنها من المنتجات الأكثر تعقيدا التي تتطلب معرفة أعمق بالسوق والمخاطر.

تفاصيل خبر اليوم

قالت بورصة دبي في بيانها اليوم إن منصة مشتقات الأسهم الجديدة ستبدأ بتداول عقود مستقبلية كمشتقات للأسهم المدرجة لآجال مختلفة، تتراوح بين شهر وشهرين وثلاثة أشهر، وذلك على الأسهم الفردية المدرجة في السوق.

وذكر البيان أن العقود المستقبلية للمنصة الجديدة تشمل أسهم مجموعة من الشركات منها: إعمار العقارية، وبنك دبي الإسلامي، وبنك الإمارات دبي الوطني، وإعمار للتطوير، وإعمار مولز.

وأوضح البيان أن العقد المستقبلي يعتبر بمثابة اتفاق بين طرفين للبيع أو الشراء وفق سعر وتاريخ آجل محددين مسبقا.

وأضاف أن العقد الواحد يشمل 100 سهم من الأسهم الفردية للشركة المدرجة المعنية.

خلفية عن أسواق المشتقات في الدول العربية

أطلقت السعودية سوق للمشتقات المالية في 30 أغسطس الماضي عبر تداول عقود مستقبلية للمؤشرات، كما أن مصر أعلنت عن اتخاذها خطوات تنفيذية لتأسيس سوق للمشتقات.

للمزيد:

ما هي بورصة العقود الآجلة التي تسعى مصر لإطلاقها؟

البورصة السعودية تداول تطلق سوق المشتقات المالية 30 أغسطس

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا