زاوية عربي

قامت وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد أند بورز بتثبيت تصنيفها للأردن عند مستوى B/B+ مع نظرة مستقبلية مستقرة بحسب تقرير لها نشر يوم الجمعة الماضي.

ما هو التصنيف الائتماني؟

هو تصنيف تقوم به وكالات متخصصة يقيس قدرة دولة أو مؤسسة على سداد ديونها.

ما معنى تصنيف B/B+؟

يعني التصنيف أن المدين لديه القدرة حاليا على الوفاء بالتزاماته ولكن بعض الظروف المعاكسة قد تؤثر على قدرته أو نيته في المستقبل بحسب تعريفات الوكالة.

وقالت الوكالة أنها تتوقع أن ترتفع احتماليات نمو الاقتصاد الأردني بدعم من خطة الاستثمارات القوية واستمرار دعم المانحين الخارجيين. ولكن الوكالة حذرت من أنها قد تخفض من تصنيفها إذا ما ارتفع حجم الدين لدى الحكومة أو الشركات الحكومية أو قل دعم المانحين.

نستعرض هنا أبرز أرقام الاقتصاد الأردني:

معدل نمو الناتج الإجمالي المحلي: 2% خلال الربع الأول من 2019 مقابل 1.9% خلال الربع الأول من 2018

عجز الموازنة نسبة إلى الناتج المحلي (بعد المنح): 3.6% خلال النصف الأول من 2019

ما هو العجز المالي للدول؟

هو ما يحدث عندما تتخطى قيمة نفقات الدولة إيراداتها ويتم نسب العجز إلى الناتج المحلي. والعجز بعد المنح يقيس حجم العجز بعد إضافة المساعدات والإعانات من الدول الأخرى.

ما هو الناتج المحلي؟

هو مجموع قيمة السلع والخدمات التي انتجت داخل دولة ما في وقت محدد.

التضخم: 0.1% على أساس سنوي خلال شهر أغسطس و0.1% على أساس شهري

إجمالي الاحتياطي النقدي الأجنبي: 13.9 مليار دولار في أخر يوليو

عجز الميزان التجاري: 3.5 مليار دينار خلال الخمسة أشهر الأولى من 2019 بانخفاض 3% عن عام 2018

ما هو الميزان التجاري؟

الميزان التجاري للدولة هو الفارق بين قيمة الصادرات وقيمة الواردات. في حالة العجز تكون قيمة الصادرات أقل من الواردات.

الحساب الجاري: عجز بقيمة 342.6 مليون دينار أو 4.8% من إجمالي الناتج المحلي

ما هو الحساب الجاري؟

هو سجل لصادرات وواردات الدولة بالإضافة إلى المدفوعات الأخرى مثل أرباح المستثمرين وعوائد الاستثمار خارج البلاد والمنح الخارجية وتحويلات العاملين بالخارج.

البطالة: 19% خلال الربع الأول من 2019

(المصدر: التقرير الشهري للبنك المركزي الأردني – نشرة مالية الحكومة العامة من وزارة المالية – دائرة الإحصاءات العامة)

(إعداد: تميم عليان, نائب رئيس تحرير زاوية عربي, وقد عمل تميم سابقا كمراسل صحفي لوكالتي بلومبرج و رويترز بالقاهرة)

(تحرير: ياسمين صالح؛ للتواصل yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا