23 03 2017

وتؤكد متابعتها لقضية اللحوم منخفضة الجودة في مصانع التجهيز

كشفت الغرفة التجارية العربية البرازيلية عن انخفاض قيمة صادرات البرازيل من اللحوم ومصنوعاتها  الى دول العالم العربي لتسجل نحو 574 مليون دولار خلال اول شهرين من العام الجاري في مقابل 1.8 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بينما ارتفع إجمالي الشحنات بنسبة 5.6% خلال أول شهرين من العام الماضي وذلك وفقاً للمعلومات الواردة من وزارة الصناعة والتجارة الخارجية والخدمات.

وأوضحت في بيان لها اليوم متابعتها عن كثب للتطورات المتعلقة بقضية اللحوم منخفضة الجودة والمعروفة باسم "كارني فراكا" (Carne Fraca)، والتي يجري التحقيق فيها عن طريق الشرطة الاتحادية البرازيلية والتي بدأت يوم الجمعة (17 مارس 2017) وتشمل مصانع تجهيز اللحوم البرازيلية".

وقال روبنز حنون، رئيس الغرفة  إنهم ملتزمون بالشفافية كما تشارك في البحث عن توضيحات بشأن هذه المسألة بحيث يتم إطلاع كافة الأطراف المعنية بالحفاظ على العلاقة بين البرازيل والدول العربية، خاصة فيما يتعلق بصادرات اللحوم ومنتجاتها، حول سير الأحداث".

وتحقق الشرطة الاتحادية البرازيلية في 21 مسلخ للاشتباه بوجود مخالفات فيها من أصل 4.800 منشأة من هذا النوع تعمل في البرازيل.
 
وأعلنت الحكومة البرازيلية عن تعليق تراخيص التصدير لمصانع اللحوم التي يشملها التحقيق.

وبعد العملية، قررت الحكومة البرازيلية أيضاً الإسراع في إجراءات التدقيق في مصانع اللحوم التي يجري التحقيق فيها، ومضافرة الجهود بين وزارة الزراعة والشرطة الاتحادية في التحقيقات الجارية، والتواصل مع المؤسسات الدولية لضمان الظروف المتعلقة بجودة ونظافة اللحوم البرازيلية ومعاقبة المخالفين، ويتم التحقيق مع 33 موظف عام من وزارة الزراعة من أصل 11000 موظف.

وكان الرئيس البرازيلي ميشيل تامر قد أعلن يوم الثلاثاء الماضي أن كوريا الجنوبية، التي قررت تعليق وارداتها من اللحوم البرازيلية، قد عدلت من موقفها.

© أموال الغد 2017