• 774 مليون دينار مبيعات العقار في الربع الثاني بزيادة 31%

كشف تقرير عقاري صادر عن بنك الكويت الوطني عن أن بيانات الربع الثاني من العام الحالي أظهرت نشاط ومبيعات قطاع العقار، حيث سجل القطاع أداء قويا مقارنة بالأرباع الماضية.

وأشار التقرير إلى تراجع الأسعار منذ العام الماضي لتصبح أكثر تماشيا مع مستوى الطلب، ومع ذلك، لا تزال مخاطر الهبوط قائمة.

حيث من المحتمل أن يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى إضعاف الطلب على المسكن، كما من المحتمل أن يتسبب استمرار وفرة المعروض في سوق الإيجارات في إبقاء الأسعار منخفضة.

وفي الوقت نفسه، قد تواجه أسعار المنازل والأراضي بعض الضغوط على المدى القريب، وذلك نتيجة ظهور المزيد من المناطق وتوزيع المنازل فيها من قبل الهيئة العامة للرعاية السكنية. لذلك أبقى البنك على نظرته المستقبلية المحافظة والمصحوبة بالحذر.

وقال التقرير إن قطاع العقار شهد في الربع الثاني من العام 2018 ارتفاعا معتدلا مقارنة بالربع الأول من العام وذلك بدعم من ارتفاع المبيعات وانخفاض الأسعار في العقار الاستثماري. إذ بلغ إجمالي المبيعات في الربع الثاني 774 مليون دينار بزيادة بنسبة 31% مقارنة بنفس الربع من العام 2017، كما ارتفع عدد الصفقات بواقع 13% على أساس سنوي، وعلى الرغم من أن أداء السوق لا يزال ضعيفا مقارنة بالمستويات التي حققها في الفترة من العام 2014 حتى 2015، إلا أن هناك عددا من المؤشرات الإيجابية كتحسن مستويات النشاط عن العام الماضي بالإضافة إلى انتعاش معتدل في أسعار العقار السكني. ومن المرجح أن هذا التحسن قد جاء على خلفية قوة آفاق الاقتصاد الكلي وانتعاش الثقة من ارتفاع أسعار النفط.

وكشف التقرير أن مبيعات العقار الاستثماري في الربع الثاني بلغت 347 مليون دينار، أي ما يقارب ضعف مستواها الذي حققته العام الماضي، بدعم من ارتفاع حاد في حجم الصفقات، وقد انخفضت الأسعار بشكل كبير منذ العام 2017، مع انخفاض أسعار المباني بواقع 10% وأسعار الشقق بواقع 6% مقارنة بالعام الماضي. ونتوقع استقرار الأسعار في هذا القطاع فور انخفاض الفجوة بين العرض والطلب والذي قد يستغرق بعض الوقت.

وأظهر التقرير تراجع مبيعات العقار السكني بالربع الثاني بـ 5% سنويا إلى 306 ملايين دينار نتيجة انخفاض عدد الصفقات بشكل أساسي. كما يبدو أن أسعار الأراضي قد شهدت استقرارا بعد أن تباطأ معدل تراجعها السنوي إلى -0.8% في الربع الثاني من 2018، الأمر الذي قد يفسر بقلة المعروض من بعد الوفرة التي سادت السوق خلال العامين الماضيين.

وأشار التقرير إلى أن مبيعات القطاع التجاري شهدت قفزة بالربع الثاني بنحو 40% لتصل إلى 120 مليون دينار بدعم من تسارع ملحوظ في النشاط، حيث تم تسجيل 29 صفقة مقارنة بـ 13 صفقة خلال الفترة نفسها من العام الماضي بالتزامن مع زيادة وتيرة إصدار الرخص التجارية.

© Al Anba 2018