27 06 2017

بلغ إجمالي مرافق الإيواء السياحي في العاصمة المقدسة 1071 مرفقا مرخصا ومصنفا.

واستحوذت الغرف الفندقية على النسبة الأكبر من الطاقة الاستيعابية الإجمالية للمعتمرين شهريا, في مكة المكرمة, إذ بلغت نسبة الاستحواذ نحو 92 في المائة, من إجمالي المعتمرين, بينما استحوذت الوحدات السكنية المفروشة على نحو 7 في المائة.
 
وسجلت الطاقة الاستيعابية للمعتمرين في الغرف الفندقية والوحدات السكنية المفروشة في العاصمة المقدسة, خلال موسم العمرة الجاري, معدلات مرتفعة, حيث تجاوزت 2.252 مليون معتمر شهريا.

وأكد لـ"لاقتصادية", الدكتور فيصل الشريف مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في العاصمة المقدسة، أن إجمالي الطاقة الاستيعابية للفنادق في موسم العمرة, في العاصمة المقدسة بلغ 2087628 معتمرا شهريا, فيما بلغ الطاقة الاستيعابية للوحدات السكنية المفروشة 164604 معتمرين شهريا.

وبين أنه يظهر من إجمالي الطاقة الاستيعابية للغرف الفندقية والوحدات السكنية المفروشة, استحواذ القطاع الفندقي على النسبة الأكبر من أعداد المعتمرين.

وأوضح أن إجمالي المرخصين في القطاع الفندقي في العاصمة المقدسة, بحسب التقرير الموجز عن المرخصين والمصنفين والطاقة الاستيعابية بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بلغ 953 مرخصا.

وذكر مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في العاصمة المقدسة، أن فئة 5 نجوم في القطاع الفندقي, بلغت 35 فندقا مصنفا في العاصمة المقدسة, بينما بلغت الفنادق المصنفة فئة 4 نجوم 27 فندقا, وسجلت الفنادق المصنفة فئة 3 نجوم 187 فندقا, فيما وصلت الفنادق المصنفة فئة نجمتين إلى 107 فنادق, وسجلت الفنادق المصنفة كحد أدنى 597 فندقا.

وأشار إلى أن إجمالي المرخصين في الوحدات السكنية بلغ 118 مرخصا, حيث وصل عدد المصنفين كدرجة ثانية إلى وحدتين سكنيتين, فيما الدرجة الثالثة 24 وحدة سكنية, بينما المصنفون كحد أدنى في قطاع الوحدات السكنية وصل إلى 92 وحدة سكنية مصنفة.

ولفت إلى أن إجمالي مرافق الإيواء السياحي في العاصمة المقدسة, بحسب التقارير الحديثة للمرخصين والمصنفين, وصل إلى 1071 مرفق إيواء.

وكان الدكتور فيصل الشريف مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في العاصمة المقدسة، قد أكد لـ"الاقتصادية", أن أعداد الغرف الفندقية والغرف في الوحدات السكنية المفروشة والمصنفة في العاصمة المقدسة, تجاوزت 187 ألف غرفة.

© الاقتصادية 2017