وافق مجلس النواب على تقرير لجنة الخطة والموازنة، الخاص بمشروع قانون مقدم من الحكومة لتعديل قانون القيمة المضافة، بما مؤداه زيادة الضريبة على التبغ ومنتجاته من السجائر والمعسل وتوسيع الشرائح الضريبية لأسعار بيع السجائر.

وتضمن مشروع القانون المقدم من الحكومة، تعديل ضريبة التبغ الخام لتصبح 75% بحد أدنى 20 جنيهًا، وتعديل ضريبة الجدول على سلعة السجائر بواقع 75 قرشًا للشريحة الأولى، و125 قرشًا لكلا الشريحتين الثانية والثالثة، مع زيادة المدى السعري لهذه الشرائح الثلاث من خلال زيادة الحد الأقصى للشريحة الأولى من 13 جنيهًا إلى 18 جنيهًا، والشريحة الثانية من 23 إلى 30 جنيهًا على أن تتضمن الشريحة الثالثة أنواع السجائر التى يزيد سعرها على 30 جنيهًا.

كما تضمن القانون زيادة ضريبة الجدول على المعسل والنشوق والمدغه ودخان الشعر المخلوط وغير المخلوط المستورد لتصبح 175% بدلا من 150%.

 وأكدت المذكرة الإيضاحية للقانون أن الحصيلة المتوقعة من هذا التعديل ستوجه لمداركة أوجه الإنفاق العام فى مختلف المجالات "الصحة وعلى الأخص قانون التأمين الصحى المزمع صدوره والتعليم وبرامج الحماية الإجتماعية وغيرها من البرامج التى تمس الحياة اليومية للمواطنين التى تتضمنها الموازنة العامة.

© Al Wafd 2017