23 01 2019

أكد نائب الرئيس التنفيذي لشركة نفط البحرين «بابكو» إبراهيم طالب البدء بالأعمال الانشائية لتوسعة مصفاة «بابكو» يوم أمس، مبينًا أن الكلفة الإجمالية للمشروع سيتم تقديرها في المرحلة الأخيرة من المشروع، لكنه أوضح أنه يكلف مليارات الدولارات.

وأوضح طالب - في تصريح للصحافيين على هامش مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط لتكنلوجيا التكرير- أن مشروع توسعة مصفاة بابكو سيسهم في زيادة طاقتها الانتاجية بنسبة 40% بعد اكتمال المشروع، لتصل إلى 400 ألف برميل في اليوم تقريبًا، ما سيضع المصفاة على مستوى المصافي العالمية من حيث القدرة الإنتاجية.

وبيّن طالب أن مرحلة التحضير لمشروع توسعة المصفاة مرت بالكثير من العمل، سواء من الناحية الهندسية الدقيقة أو التفصيلية، حتى وصلنا الى مرحلة البدء بالإنشاءات.

وقال: «إن شركة بابكو تمر خلال الوقت الحالي بمرحلة مهمة في تاربخها، كون الشركة أُسند إليها القيام بهذا المشروع الذي يعد الاكبر في تاريخ البحرين، وذلك امتثالا لتوجيهات القيادة في إرساء قواعد التنمية المستدامة، بدعم غير محدود من قبل وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة».

وكانت اتفاقية تزويد الخدمات الهندسية والشرائية والإنشائية لمشروع تحديث المصفاة وقعت مؤخرًا بكلفة 4.2 مليار دولار بين وزير النفط والرئيس التنفيذي لمؤسسة تيكنيب اف ام سي الأمريكية دوغلاس بفيرديهرت. وسيقوم كونسورتيوم تيكنيب الذي يضم (شركة تيكنيكاس ريونيداس الإسبانية وشركة سامسونج الكورية) -بموجب الاتفاقية- باستكمال الأعمال الهندسية والشرائية والإنشائية كافة للمشروع في أوائل العام 2022.

© Al Ayam 2019