زاوية عربي 

تنطلق في الخامس عشر من سبتمبر الجاري الانتخابات الرئاسية في تونس والتي ترشح فيها 26 مرشح من كافة التيارات السياسية لتولي المنصب الذي خلا بوفاة الرئيس التونسي السابق الباجي قايد السبسي في 25 يوليو الماضي. 

وأعلنت الهيئة التونسية العليا المستقلة للانتخابات عن القائمة النهائية للمرشحين في 31 أغسطس الماضي وانطلقت في نفس اليوم الحملة الانتخابية خارج تونس فيما انطلقت الحملة الانتخابية داخل البلاد في الثاني من سبتمبر.

أهم المراحل القادمة في الانتخابات:

- 11 سبتمبر : انتهاء الحملات الانتخابية خارج البلاد.

- 12 سبتمبر : بدء فترة الصمت الانتخابي خارج البلاد.

- 13 سبتمبر: انتهاء الحملات الانتخابية داخل البلاد وبدء الانتخابات في الخارج.

- 14 سبتمبر : يوم الصمت الانتخابي داخل تونس.

- 15 سبتمبر : انطلاق عملية التصويت في الداخل وآخر يوم لها في الخارج.

- 17 سبتمبر: آخر موعد لإعلان النتائج الأولية.

- 21 أكتوبر: آخر موعد لإعلان النتائج النهائية.

- يتم تنظيم دورة ثانية من الانتخابات خلال أسبوعين بعد إعلان النتائج إذا لم يحصل أي مرشح على أغلبية الأصوات.

أبرز المرشحين :

ومن بين 26 مرشح قبلتهم لجنة الانتخابات المستقلة هناك سيدتان في القائمة : عبير موسى وسلمة اللومي.

وترشح رئيس الحكومة الحالي يوسف الشاهد عن حزب تحيا تونس الليبرالي فيما رشحت حركة النهضة الإسلامية رئيس البرلمان بالإنابة عبد الفتاح مورو كما ترشح أيضا السياسي التونسي المنصف المرزوقي الذي شغل منصب أول رئيس بعد الإطاحة بحكومة زين العابدين بن علي في يناير 2011.

 

(إعداد: شريف ماهر. وقد عمل شريف صحفيا في عدة مؤسسات صحفية، منها البي بي سي والحرة)

(تحرير ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا