22 01 2018

البدء باستقبال طلبات الترخيص قريبًا

اعتمدت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني محضر ضوابط واشتراطات الترخيص للمرشدات السياحيات، بالتنسيق مع الجهات المعنية، ويتم العمل حاليًا على الترتيبات النهائية؛ للبدء باستقبال طلبات الترخيص للمرشدات السياحيات عن طريق البوابة الإلكترونية لترخيص الأنشطة السياحية على موقع الهيئة الإلكتروني.

وأوضحت الهيئة أن العدد المتوقع للمتقدمات عند البدء باستقبال طلبات الترخيص، سيصل إلى 150 متقدمة وسيتم تدريب المتقدمات في دورة مهارات الإرشاد السياحي، وسيتم تحديد مكان ومواعيد إقامتها في كل منطقة من مناطق المملكة، من خلال المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية (تكامل).

وتشمل متطلبات الترخيص للنساء الشروط المطبقة على المرشدين السياحيين الذكور، والمتمثلة في اجتياز المقابلة الشخصية، واختبار قياس للمعلومات لدى المتقدم بطلب رخصة الإرشاد السياحي، وحضور دورة تدريبية تعقدها الهيئة في عدد من مناطق المملكة، كما يلزم المرشدات السياحيات الالتزام بالضوابط الشرعية والأعراف الاجتماعية، ومنها أن تكون المرشدة السياحية محتشمة في زيها وملابسها، أثناء ممارسة النشاط، بما في ذلك التزامها بالضوابط والقيم المجتمعية.

ويشمل البرنامج الترخيص لثلاث فئات من المرشدين السياحيين، وهي مرشد عام على المستوى الوطني، ومرشد منطقة على مستوى مناطق المملكة، ومرشد موقع لمواقع الجذب السياحي التي تتميز بها المملكة.

© Al Madina 2018