15 11 2018

كشف أمين عام غرفة أبها الدكتور رياض عقران، عن إنشاء مركز عسير للاستثمار، يتضمن واقع الاستثمار في المنطقة ومبادرات الغرفة، لتعزيز الاستثمار، فيما يعمل تحت مظلة الهيئة العامة للاستثمار لتذليل معوقات الاستثمار وحصر وتجميع الفرص الاستثمارية وترويجها وتسويقها على المستثمرين محليًا ودوليًا.

جاء ذلك أمس في المؤتمر الوزاري الرابع المفتوح بأبها، بعنوان»الفرص الاستثمارية في أبها»، بمشاركة محافظ هيئة الاستثمار المهندس إبراهيم العمر، ورئيس مجلس الغرف السعودية الدكتور سامي العبيدي، ورئيس غرفة أبها حسن الحويزي.

وأظهر العرض الذي قدمه الدكتور عقران، الكثافة السكانية التي تتميز بها المنطقة حيث تحتل المرتبة الرابعة على مستوى المملكة من حيث عدد السكان.

وأشار إلى أن عدد المشتركين في غرفة أبها وصل إلى حوالى 40 ألف مشترك حيث يستحوذ القطاع التجاري على نسبة 47 % من الأنشطة الاقتصادية في المنطقة، ويوجد في المنطقة 296 مصنعا يعمل فيها 25 ألف عامل برأس مال يقدر بحوالى 5 مليار ريال.

ولفت إلى الفرص الاستثمارية الأخرى لا سيما في مجال التعدين إذ بلغ إجمالي الرخص التعدينية في منطقة عسير 84 رخصة، وإجمالي الحيازات الزراعية 539 ألف دونم، وإنتاج العسل 27 % من إنتاج المملكة حسب إحصائيات عام 2017، كما يوجد 41 مستشفى تقدر نسبة المستشفيات الخاصة منها 29 %.

وطرح عقران أبرز الفرص الاستثمارية في منطقة عسير في مجالات عدة.

وتحدث محافظ هيئة الاستثمار المهندس إبراهيم العمر عن برامج الهيئة لإبراز مقومات الاستثمار في منطقة عسير وتذليل الصعوبات التي تواجه قطاع الأعمال، وتعزيز الاستثمارات عبر إصدار تقرير دوري عن «واقع وافاق تنافسية البيئة الاستثمارية في المنطقة»، والعمل مع القطاع الخاص لمعالجة التحديات.

وأكد العمر أن الهيئة تعمل مع الجهات المعنية في المنطقة على تنفيذ خارطة طريق للاستثمار في منطقة عسير وذلك من خلال استغلال الميزات التنافسية وخصوصا في جانبي السياحة والتعدين.

© Al Madina 2018