زاوية عربي

مصر

قال وزير قطاع الأعمال المصري، هشام توفيق، ان الحكومة المصرية تنوي استئناف برنامج لطرح حصص من الشركات المملوكة للحكومة في البورصة، بنهاية مارس القادم، وتوقع ان يكون بنك القاهرة ضمن 3 شركات تنوي طرحها ضمن المرحلة الثانية من البرنامج، وأعلنت مصر عن هذا البرنامج قبل نحو 3 سنوات، ولم تطرح سوى حصص بشركة واحدة بسبب ظروف السوق، وتريد مصر جمع نحو 100 مليار جنيه أو 6.4 مليار دولار من خلال بيع حصص بأكثر من 20 شركة. (بلومبرج)

أظهرت بيانات لوزارة المالية المصرية، ارتفاع إنفاق البلاد على فوائد الديون إلى 267.19 مليار جنيه (17.1 مليار دولار)، خلال الفترة من يوليو إلى ديسمبر 2019، وبنسبة زيادة 28.7%، عن نفس الفترة من عام 2018، وتبدأ السنة المالية في مصر في شهر يوليو من كل عام وتنتهي في شهر يونيو من العام الذي يليه. (مباشر)

لبنان

قال المتحدث باسم صندوق النقد الدولي، جيري رايس، الثلاثاء، ان فريق من خبراء الصندوق سيزور لبنان في الفترة من 20 إلى 23 فبراير الجاري، للاستماع لوجهة نظر السلطات اللبنانية بشأن التحديات الاقتصادية وتقديم المشورة الفنية، وصندوق النقد هو مؤسسة دولية ويعمل على مساعدة البلاد في خططها الاقتصادية وتقديم الدعم المالي لها. (رويترز)

التقى رئيس الوزراء اللبناني، حسان دياب، الثلاثاء، في بيروت وفد من مؤسسة التمويل الدولية العضو في مجموعة البنك الدولي، لبحث سبل الخروج من الأزمة الاقتصادية التي يشهدها لبنان، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام، وهي وكالة الأنباء الرسمية في لبنان. (العربية)

فيروس كورونا

قالت السلطات الصحية الصينية الأربعاء، ان عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في الصين بلغت 74,185 حالة بنهاية يوم الثلاثاء، فيما توفى 2,004 شخص بسبب المرض، وتم شفاء 14,376 حالة. (وكالة الأنباء الصينية)

السعودية

ارتفع معدل التضخم، معدل زيادة الأسعار، بالسعودية، ب0.4% خلال شهر يناير الماضي، ومقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية الثلاثاء. (مباشر)

ليبيا

أعلنت الحكومة الليبية المعترف بها في الأمم المتحدة، حكومة فائز السراج، تعليق مشاركتها في محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في جنيف، بعد هجوم للقوات التابعة للقائد العسكري خليفة حفتر على طرابلس، وتعرض ميناء في العاصمة الليبية لقصف من جانب قوات حفتر الثلاثاء، وقالت القوات التابعة للقائد العسكري خليفة حفتر، والمعروفة بالجيش الوطني الليبي، انها استهدفت مستودع لأسلحة نقلتها سفينة تركية إلى الميناء. (BBC Arabic)

الأردن

ارتفع معدل التضخم، معدل زيادة الأسعار، في الأردن في يناير الماضي، إلى 1.68%، مقارنة بنفس الشهر العام الماضي، بحسب بيانات دائرة الإحصاءات العامة الأردنية. (رويترز)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(للتواصل ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا