زاوية عربي

لبنان

قال جيري رايس، المتحدث باسم صندوق النقد الدولي، ان الصندوق مستعد لتقديم مشورة ومساعدة تقنية للبنان لتفادي انهيار مالي، وأكد ان الحكومة اللبنانية طلبت مساعدة. (CNBC Arabia)

حذرت جمعية مصارف لبنان، وهي جمعية تضم بنوك عاملة في لبنان للتنسيق فيما بينها، الأربعاء، من ضرورة سداد سندات دولية بقيمة 1.2 مليار دولار تستحق في مارس القادم في موعدها من أجل حماية المودعين والحفاظ على مكانة لبنان في الأسواق المالية العالمية، ودعت إلى مساعدة دولية من أجل إعادة هيكلة الديون، وإعادة هيكلة الديون قد تتضمن مد فترات سدادها أو تعديلات بشروطها. (العربية)

فيروس كورونا

(وكالة الأنباء الصينية)

قالت سلطات الصحة الصينية الخميس، ان مقاطعة هوبي بوسط الصين، وهي مركز تفشي فيروس كورونا الجديد، سجلت 14,840 حالة إصابة مؤكدة جديدة حتى يوم الأربعاء، وقالت السلطات انه تم إضافة الحالات المشخصة سريريا، وهي الحالات التي يتم تشخيصها من الأطباء دون استخدام أدوات بهدف منحهم العلاج في الوقت المناسب، وبذلك يرتفع عدد الحالات المصابة بالمرض في المقاطعة ل48,206، بالإضافة ل242 حالة وفاة جديدة في المقاطعة.

ولم يذكر البيان الأرقام الإجمالية للإصابات والوفيات بالصين حتى صباح الخميس، بينما كانت أعداد المصابين 44,653 حالة حتى نهاية يوم الثلاثاء، و1,113 حالة وفاة، بحسب وكالة الأنباء الصينية.

قال وكيل وزارة الداخلية لشئون الجنسية والجوازات والإقامة في البحرين، الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة، ان وزارة الداخلية وبالتنسيق مع وزارة الصحة، فعلت عدة إجراءات تتعلق بالقادمين إلى البحرين، مع انتشار فيروس كورونا، وان الإجراءات المتخذة، تشمل حظر دخول الزوار الأجانب الذين تواجدوا في الصين خلال الـ14 يوم السابقة لتاريخ الوصول لمملكة البحرين. (مباشر)

نفط

خفضت أوبك، وهي منظمة تضم بلدان مصدرة للنفط حول العالم للتنسيق فيما بينهم، الأربعاء، توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا العام بسبب تفشي فيروس كورونا، وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في تقرير شهري، ان الطلب على نفطها في 2020 سيتراجع ب200 ألف برميل في اليوم ليبلغ في المتوسط 29.30 مليون برميل في اليوم، مقارنة بتقديرات سابقة. (العربية)

مصر

توقع دويتشه بنك، الألماني، استمرار ارتفاع الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي، ليصل إلى مستوى 15.5 جنيه للدولار بنهاية النصف الأول من عام 2020 و15 جنيه في نهاية العام، ويساوي الدولار حوالي 15.7 جنيه حاليا. (جريدة حابي المصرية)

السودان

قال وزير الصناعة والتجارة السوداني، الأربعاء، ان بلاده ستواصل دعم أسعار الخبز أثناء فترة الحكم الانتقالي بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير، لكنها تريد تحقيق ”العدالة“ في توزيع الدعم، وأضاف ان حكومة الخرطوم تهدف في إلى التحول من دعم القمح إلى دعم الخبز، وهو ما يعني شراء المخابز للقمح بالسعر الحر والحصول على فارق سعر الخبز من الحكومة بعد بيعه للمواطنين، وقال ان هذا يتطلب ”ترتيبات في البنية التحتية“، ويبلغ السعر الحالي للخبز جنيه سوداني (2 سنت أمريكي بسعر الصرف الرسمي أو سنت أمريكي واحد بسعر السوق الموازية). (رويترز)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(للتواصل ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا