زاوية عربي

عالميا

الولايات المتحدة الأمريكية

(CNBC عربية - الأربعاء)

كشفت شركة Moderna الأمريكية التي تعمل في مجال تصنيع اللقاحات والأدوية أن التجارب التي أجرتها على لقاح كورونا قد ولدت استجابة مناعية قوية لدى جميع المرضى.

وقالت الشركة إن اللقاح أنتج الأجسام المضادة على جميع المرضى ال45 الذين تم اختباره عليهم.

ويعني إعلان الشركة في هذا الخصوص أن هذه النتائج توفر المزيد من البيانات "الواعدة" بأن اللقاح قد يعطي بعض الحماية ضد فيروس كورونا.

بريطانيا

(نيويورك تايمز - الثلاثاء)

أعلنت بريطانيا انها ستمنع منتجات تابعة لشركة هواوي الصينية من شبكة ال5G والذي سيمنع الشركة الصينية من الحصول على خدمات لهواتفها المحمولة من شركات الاتصالات في الدولة. وكانت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد اتخذت نفس القرار في وقت سابق على خلفية الأزمة التجارية التي تشهدها الولايات المتحدة مع الصين منذ عدة أعوام.

عربيا

الإمارات

(وكالة الأنباء الإماراتية - الثلاثاء)

أعلنت وكالة الإمارات للفضاء ومركز محمد بن راشد للفضاء عن تأجيل موعد إطلاق مسبار آلي - مركبة فضائية بدون طاقم - إلى كوكب المريخ إلى 12:43 بعد منتصف الليل غدا بالتوقيت المحلي.

وكان من المقرر أن يتم إطلاق المسبار الذي يحمل اسم "الأمل" من مركز تانيغاشيما الفضائي الياباني عند الساعة 12:51 بعد منتصف ليل أمس بتوقيت الإمارات المحلي.

ولكن تم تأجيل عملية إطلاق المسبار بسبب الظروف الجوية في موقع الإطلاق في جزيرة تانيغاشيما باليابان.

وسيستغرق المسبار 7 أشهر للسفر ليقطع مسافة 493 مليون كيلومتر إلى المريخ، وسيقوم بالدوران حول الكوكب لسنة مريخية كاملة أي ما يعادل 687 يوم.

وعند إطلاق المسبار ستصبح الإمارات أول بلد عربي يشرع في تسيير مهمة إلى كوكب المريخ من استكشاف مناخه.

عمان

(صفحة التلفزيون العماني الرسمية على تويتر - الثلاثاء)

قال تلفزيون سلطنة عمان الحكومي على صفحته الرسمية على تويتر الثلاثاء إن اللجنة الحكومية العليا الخاصة بالتعامل مع تداعيات انتشار فيروس كورونا قررت استمرار إغلاق محافظة ظفار وولاية مصيرة الواقعتين في جنوب البلاد بهدف الحد من تفشي الفيروس.

وكانت السلطات المحلية أغلقت المنطقتين في شهر يونيو الماضي ومنعت إقامة أي أنشطة سياحية فيهما إلى جانب منع التجمعات.

كما أعلنت اللجنة الموافقة على طلبات المواطنين للسفر للخارج وتسهيل ذلك بشرط التزام هؤلاء عند العودة بالضوابط الاحترازية. ولم يذكر تقرير التلفزيون العماني المزيد من التفاصيل حول موعد بدء السفر أو ما هي الضوابط الاحترازية التي يجب على المسافرين الالتزام بها عند عودتهم إلى البلاد.

مصر

(صفحة رئاسة مجلس الوزراء الرسمية على  فيسبوك - الثلاثاء)

سجلت مصر الثلاثاء 929 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 83,930 بالإضافة إلى تسجيل 73 حالة وفاة جديدة ليصيح عددها الإجمالي 4,008 في حين بلغ عدد حالات الشفاء الإجمالي 25,544.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا