زاوية عربي

تونس

أعلن رئيس الحكومة التونسي المكلف، إلياس الفخفاخ، عن تشكيلة حكومته السبت، وقال الفخفاخ خلال كلمة ألقاها انه سيواصل التشاور مع الأحزاب، وذلك بعد إعلان حركة النهضة الإسلامية التونسية، وهي أكبر حزب في البرلمان بـ54 مقعد من أصل 217 مقعد، رفضها للحكومة المقترحة، وتحتاج الحكومة للحصول على موافقة البرلمان خلال أسبوعين، وفي حال عدم نيل الثقة سيتم اللجوء إلى انتخابات برلمانية مبكرة وفق الفصل 89 من الدستور التونسي للعام 2014. (السبت، فرانس 24)

قال حزب قلب تونس، وهو القوة الثانية في البرلمان، انه لن يصوت لحكومة الفخفاخ أيضا. (رويترز)

للمزيد عن إلياس الفخفاخ: اختيار مرشح رئاسي سابق لتشكيل الحكومة التونسية.. من هو وكيف كان برنامجه؟

مصر

اختتمت جولات مفاوضات سد النهضة بواشنطن، بين وزراء الخارجية والري في مصر والسودان وأثيوبيا والتي تمت برعاية وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوشين، وبحضور ممثلي البنك الدولي، وتم استكمال التفاوض على عناصر ومكونات اتفاق ملء وتشغيل السد، وأعلن الجانب الأمريكي انه سيقوم بالمشاركة مع البنك الدولي بإعداد الاتفاق في صورته النهائية وعرضه على الدول ال3 في غضون الأيام القليلة المقبلة، وذلك للانتهاء من الاتفاق وتوقيعه قبل نهاية شهر فبراير الجاري. (الجمعة، الصفحة الرسمية لرئاسة الوزراء المصرية)

للمزيد:

تسلسل زمني: سد النهضة ومسار المفاوضات حوله بين مصر والسودان واثيوبيا

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، ان معدل البطالة بلغ 8% في الربع الرابع من 2019، مقابل 8.9% عن نفس الفترة قبل عام، و7.8% في الربع الثالث من 2019. (السبت، العربية)

لبنان

قالت جمعية مصارف لبنان، وهي جمعية تضم بنوك عاملة في لبنان، انه تقرر خفض سعر الفائدة للقروض المقومة بالدولار الأميركي إلى 6.75% من 8.5% وعلى قروض الليرة اللبنانية إلى 9% من 11.5%. (الجمعة، CNBC Arabia)

السعودية

أعلنت شركة أرامكو السعودية أنه ابتداء من شهر فبراير الحالي ستكون فترة المراجعة الدورية لأسعار البنزين شهرية بدل من ربع سنوية، وانه سيتم مراجعة الأسعار في اليوم العاشر من كل شهر، فيما سيتم التطبيق في اليوم التالي له. (الأحد، العربية)

فيروس كورونا

قالت السلطات الصحية الصينية ان عدد المصابين بفيروس كورونا الجديد في الصين بلغ 68,500 حالة حتى نهاية يوم السبت، وبلغت أعداد الوفيات 1,665، فيما تم شفاء 9,419 حالة. (الأحد، وكالة الأنباء الصينية)

أعلنت وزارة الصحة المصرية أول إصابة بفيروس كورونا الجديد في مصر، وقالت ان الحالة لشخص أجنبي، وانه تم نقل الحالة للمستشفى لعزله، وتعقيم المبنى المقيم به، كما تم فحص المخالطين له. (الجمعة، الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء المصري على فيسبوك)

قالت وزارة الصحة الإماراتية انه تم شفاء حالتين جديدين لمصابين بفيروس كورونا المستجد ممن كانوا يتلقون الرعاية الطبية في مستشفيات الدولة، ليصل بذلك عدد الحالات التي تم الإعلان عن شفائها إلى 3 حالات من إجمالي 8 حالات مسجلة. (الجمعة، وكالة الأنباء الإماراتية)

أعلنت السلطات الصحية الفرنسية انها سجلت أول حالة وفاة على أراضيها لمصاب بفيروس كورونا، وهي لسائح صيني عمره 80 عام. (السبت، فرانس 24)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(للتواصل ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا