زاوية عربي

عربيا

السعودية

(وكالة الأنباء السعودية - الأحد)

أعلن المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها في السعودية الأحد عن عدد من الإجراءات الخاصة بتنظيم موسم الحج لهذا العام في ظل انتشار فيروس كورونا.

ومن ضمن هذه الإجراءات:

- منع الدخول إلى المشاعر المقدسة (منى، مزدلفة، وعرفات) بدون تصريح بدءا من يوم الأحد 19 يوليو الجاري وحتى يوم الأحد 2 أغسطس المقبل والتي من ضمنها عيد الأضحى. 

- السماح للحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا بإكمال الحج بعد تقييمها من قبل الطبيب، بحيث يتم إلحاقها بالمجموعة الخاصة بالحالات المشتبهة بإصابتها مع تخصيص عمارة أو سكن منفصل إلى جانب تخصيص حافلة وجدول لمسار رحلة حج مناسب لوضع هذه الحالات.

- عدم السماح لأي شخص من القائمين على مسار الحج لديه أعراض مشابهة لكورونا كالحرارة، احتقان الحلق، أو فقدان مفاجئ لحاستي الشم والتذوق من العمل حتى انتهاء تلك الأعراض والحصول على تقرير بالشفاء من قبل الطبيب.

- لبس الكمامات للقائمين على مسار الحج وللحجاج وجميع العمال في جميع الأوقات.

- تنظيم انتظار الحجاج عند نقاط التجمع، وتسليم الأمتعة واستلامها، والمطاعم عبر وضع علامات أو ملصقات مرئية على الأرض، تضمن المسافة القانونية للتباعد الاجتماعي وهي متر ونصف المتر.

- جدولة دخول الحجاج إلى الطواف بما يضمن مسافة متر ونصف المتر بين الأشخاص.

- منع مشاركة الأدوات والمعدات الشخصية بين الحجاج مثل: أدوات الحلاقة، أو المناشف.

- تحديد عدد الأشخاص المسموح لهم باستخدام المصاعد بما يضمن مسافة التباعد الاجتماعي.

- السماح بصلاة الجماعة مع التشديد على ارتداء الكمامة القماشية خلال صلاة الجماعة، وإبقاء مسافة التباعد بين المصلين.

- إزالة كافة المطبوعات والمجلات الورقية.

- توفير مياه الشرب ومياه زمزم بعبوات مخصصة للأفراد ذات استخدام لمرة واحدة.

وكانت السلطات السعودية قررت أن يكون موسم الحج هذا العام بأعداد محدودة قد لا تزيد عن 10,000 حاج من داخل السعودية فقط في ظل إجراءات الحد من تفشي فيروس كورونا، وفق مؤتمر صحفي لوزير الصحة توفيق الربيعة ووزير الحج والعمرة محمد صالح بثته القناة الإخبارية السعودية الرسمية بتاريخ 23 يونيو الماضي.

عمان

(صفحة وزارة الصحة الرسمية على تويتر - الاثنين)

سجلت عمان الاثنين 1,557 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 47,735 بالإضافة إلى تسجيل 1,229 حالة شفاء جديدة ليبلغ عددها الإجمالي 29,146 و5 حالات وفاة جديدة ليصبح عددها الإجمالي 218.

مصر

(صفحة رئاسة مجلس الوزراء الرسمية على  فيسبوك - الأحد)

سجلت مصر الأحد 1,218 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 75,253 بالإضافة إلى تسجيل 63 حالة وفاة ليصبح عددها الإجمالي 3,343 في حين بلغ إجمالي عدد حالات الشفاء 20,726.

المغرب

(CNBC عربية - الأحد)

توقعت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب وهي مؤسسة الأبحاث والإحصاء الحكومية، أن ينكمش الاقتصاد المحلي بنسبة 13.8% خلال الربع الثاني من العام  بعد نمو بنسبة 0.1 % في الربع الأول بسبب إجراءت العزل وتقييد الحركة الخاص بمنع انتشار فيروس كورونا.

وأوضحت المندوبية أنه من المتوقع أن تتراجع نسبة الانكماش إلى 4.6% خلال الربع الثالث نتيجة تخفيف إجراءات العزل.

عالميا

البرازيل

(CNN عربية - الاثنين)

سجلت البرازيل وهي صاحبة أكبر اقتصاد في أمريكا الجنوبية 26,051 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال ال24 ساعة الماضية ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 1,603,055 إلى جانب تسجيل 602 حالة وفاة جديدة ليبلغ عددها الإجمالي 64,867.

الولايات المتحدة الأمريكية

(وكالة الأنباء الفرنسية - الاثنين)

سجلت الولايات المتحدة الأمريكية الأحد 39,379 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى  2,876,143 بالإضافة إلى تسجيل 234 حالة وفاة جديدة ليصبح عددها الإجمالي 129,291، بحسب بيانات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية التي تعد مرجع بتتبع أعداد الإصابات بهذا الفيروس.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا