زاوية عربي

الشرق الأوسط

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في مؤتمر حضره رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ولم يحضره أحد من القيادة الفلسطينية، التي تقاطع ترامب، عن خطته للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، والمعروفة بصفقة القرن. (New York Times)

تتضمن الخطة:

(بحسب CNN Arabic)

-ضم كل المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية إلى إسرائيل.

- تمنح إسرائيل القدس كعاصمة لها.

-تكون عاصمة الفلسطينيين في منطقة تقع إلى الشرق والشمال من الجدار المحيط بأجزاء من القدس، ويمكن تسميتها بالقدس أو أي اسم آخر تحدده الدولة الفلسطينية المستقبلية.

-تضم الخطة أيضا نزع سلاح حركة حماس وان تكون سائر الدولة الفلسطينية المستقبلية منزوعة السلاح.

-بموجب الخطة يتم إنشاء رابط مواصلات سريع بين الضفة الغربية وغزة يمر من الأراضي الخاضعة لسيادة إسرائيل.

-تتوقف إسرائيل عن بناء مستوطنات جديدة في المناطق الخاضعة لسيادتها لمدة 4 سنوات.

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، ان خطة السلام الأمريكية تقضي بأن تكون العاصمة الفلسطينية المقترحة في ضاحية أبو ديس، شرق القدس. (رويترز)

أبرز ردود الأفعال:

(بحسب رويترز)

-رفض الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، خطة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ووصفها بالمؤامرة.

-مصر: دعت الفلسطينيين والإسرائيليين لدراسة خطة السلام، وفتح قنوات لاستئناف المفاوضات برعاية أمريكية.

-السعودية: جددت في بيان لوزارة خارجيتها، دعمها الجهود لإقامة حل "عادل وشامل للقضية الفلسطينية"، كما ثمنت جهود الرئيس الأمريكي.

-الإمارات: قال يوسف العتيبي، سفير الإمارات بواشنطن، ان بلاده تعتقد ان بإمكان الفلسطينيين والإسرائيليين تحقيق سلام دائم، وأعلن تقدير بلاده أيضا لجهود الولايات المتحدة.

-الأردن: دعا إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة على الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وقال ان هذا السبيل الوحيد لتحقيق سلام شامل ودائم في الشرق الأوسط.

-قطر: قالت أيضا انه لا يمكن تحقيق سلام دون صون حقوق الفلسطينيين بإقامة دولة ذات سيادة على حدود 1967، وقدرت المساعي الأمريكية لإيجاد حلول للصراع العربي الإسرائيلي.

-بريطانيا: قال المتحدث باسم رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، ان خطة السلام الأمريكية يمكن ان تكون خطوة إيجابية. 

فيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة الإماراتية عن تشخيص حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد، لأشخاص قادمين من مدينة ووهان الصينية، ولم يتضح إلى الآن عدد من أصيبوا بالفيروس في الإمارات. (CNBC Arabia)

أعلنت السلطات الصحية الصينية عن تسجيل 5974 حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد، و132 حالة وفاة، في الصين، وقالت اللجنة الوطنية للصحة في تقريرها اليومي ان 1239 مريض لا يزالون في ظروف حرجة، و9239 آخرين يشتبه بإصابتهم بالفيروس حتى نهاية يوم الثلاثاء. (وكالة الأنباء الصينية)

السعودية

تراجعت تحويلات الوافدين بالسعودية إلى 125.53 مليار ريال أو 33.47 مليار دولار خلال عام 2019، بانخفاض بنحو 8%، مقارنة بعام 2018. (مباشر)

مصر

قال محافظ البنك المركزي المصري، طارق عامر، في لقاء تلفزيوني على محطة محلية، ان صندوق النقد الدولي، وهو مؤسسة دولية تابعة للأمم المتحدة تمنح الدول قروض ميسرة وتساعدها في وضع برامج اقتصادية لإصلاح اقتصادها، عرض تمويل على مصر وانه تم رفضه، وأضاف "إذا احتجنا تمويل هنروح للسوق الدولية". (مباشر)

الإمارات

أعلنت الإمارات ان محطة الطاقة النووية الإماراتية، في براكة، غرب الإمارات، جاهزة لبدء المرحلة التشغيلية، وذلك بعد تأجيل سابق، وأضافت ان تقييما أجراه مركز أتلانتا التابع للرابطة العالمية لمشغلي الطاقة النووية، توصل لجاهزية المفاعل الأول من 4 مفاعلات مخطط لها لبدء المرحلة التشغيلية. (CNBC Arabia)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(للتواصل ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا