زاوية عربي

*يتم تحديث الأخبار على مدار اليوم

فيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية عن ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في البلاد ل 13 حالة، تم شفاء 3 منهم. (السبت، وكالة أنباء الإمارات)

قال المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات السعودية، انه في إطار الوقاية من فيروس كورونا، فان المملكة مستمرة في منع سفر المقيمين إلى إيران، والمقيمون هم غير السعوديين الذين لديهم تصريح بالإقامة في المملكة، وكذلك منع دخول المسافرين من غير السعوديين ممن سبق له التواجد في إيران إلا بعد انقضاء فترة تتجاوز الحد الأعلى من مدة حضانة الفيروس، 14 يوم، وأضاف انه في حال ثبوت مخالفة المقيمين للقرار لن يتم السماح لهم بالعودة للمملكة، كما سيتم إخضاع المواطنين السعوديين لحجر صحي مدته 14 يوم حال مخالفتهم حظر السفر إلى إيران. (الجمعة، وكالة الأنباء السعودية)

نفت وزارة الصحة الكويتية شائعات بوجود إصابات بفيروس كورونا في البلاد، وأكدت انه لم يتم رصد أي حالة مصابة بالفيروس في الكويت. (السبت، وكالة الأنباء الكويتية)

أكدت وزارة الصحة البحرينية خلو البلاد من مرض فيروس كورونا، وانها تتخذ كافة الإجراءات للوقاية من المرض، وقالت الوزارة انها فحصت جميع القادمين عبر مطار البحرين الدولي من الدول المتفشي فيها فيروس كورونا للتأكد من عدم إصابتهم بالمرض، كما سيتم عزلهم لمدة 14 يوم لمتابعة حالتهم الصحية. (السبت، وكالة أنباء البحرين)

أعلنت إيران إصابة 28 حالة بفيروس كورونا في البلاد، توفى 5 منهم، وأعلن مستشار وزارة الصحة، علي رضا وهاب زادة، عن إغلاق الجامعات في طهران وعدد من محافظات البلاد للوقاية من التفشي المحتمل للفيروس. (الأحد، وكالة أنباء إرنا الإيرانية)

أعلن حاكم مدينة، دشت آزادكان بمحافظة خوزستان، جنوب غرب إيران، حميد سيلاوي، ان حرس الحدود العراقي أغلق معبر حدودي كإجراء احترازي لمنع انتقال فيروس كورونا إلى العراق. (الجمعة، وكالة أنباء إرنا الإيرانية)

قال وزير الصحة اللبناني، حمد حسن، ان لبنان أكد الجمعة، أول إصابة بفيروس كورونا ويتابع حالتين أخرتين محتملتين، بعد التحقق من إصابة سيدة عمرها 45 عام وصلت من إيران، الخميس، وذكر الوزير انه السيدة المصابة تم نقلها مباشرة إلى الحجر الصحي. (الجمعة، رويترز)

قالت لجنة الصحة الوطنية الصينية، ان عدد الإصابات بفيروس كورونا في الصين بلغ 76,936 حالة حتى نهاية يوم السبت، فيما بلغت أعداد الوفيات 2,442 حالة، وتم شفاء 22,888 حالة. (الأحد، وكالة الأنباء الصينية)

السعودية

أعلنت شركة أرامكو السعودية حصولها على موافقة لتطوير حقل الجافورة في المنطقة الشرقية، وهو حقل غاز طبيعي ضخم، وتقدر أبعاد الحقل بطول 170 كيلومتر، وعرض 100 كيلومتر، ويقدر حجم موارد الغاز به بنحو 200 تريليون قدم مكعب من الغاز. (الأحد، العربية)

قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، أحمد الخليفي، السبت، ان النمو الاقتصادي للمملكة من المتوقع أن يشهد ارتفاع هذا العام بدعم من القطاع غير النفطي، وخفض صندوق النقد الدولي في يناير توقعاته لنمو اقتصاد السعودية ل1.9% من 2.2% هذا العام، بسبب انخفاض إنتاج النفط، فيما توقع معدل نمو ب0.4% في 2019. (السبت، رويترز)

مصر

قضت محكمة مصرية ببراءة نجلي الرئيس الأسبق، محمد حسني مبارك، و6 آخرين، في قضية عرفت إعلاميا ب"التلاعب في البورصة"، أثناء بيع أحد البنوك في 2007، خلال فترة حكم مبارك، وقالت مصادر قضائية ان للنيابة العامة الحق في الطعن على الحكم. (السبت، فرانس 24-رويترز)

لبنان

خفضت وكالة "ستاندرد آند بورز"، وهي وكالة تصنيف ائتماني عالمية، تصنيف لبنان إلى CC/C من CCC/C، متوقعة إعادة هيكلة ديون لبنان، مع نظرة مستقبلية سلبية، وأرجعت نظرتها السلبية إلى احتمال خفض التصنيف مجددا إذا تخلفت الحكومة في سداد مدفوعات الفائدة أو أصل الدين، في ظل الضغوط السياسية والمالية والنقدية القائمة. (السبت، العربية)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(للتواصل ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا