زاوية عربي


السعودية

قالت شركة النفط والغاز الحكومية الماليزية، بتروناس، ان أرامكو السعودية خاطبتها للمشاركة في الطرح العام الأولي لها. (العربية)

قالت مصادر مطلعة لم تذكر اسمائهم ان مؤسسات حكومية صينية تجري محادثات لاستثمار بين 5 و10 مليار دولار في الاكتتاب العام لأرامكو. (بلومبرج)

قفز العجز المالي في السعودية إلى 32.1 مليار ريال (8.6 مليار دولار) عن الربع الثالث من العام الحالي، مقارنة بـ7.3 مليار ريال (1.9 مليار دولار) عن نفس الفترة من العام الماضي، لكنه أقل 4% عن الربع الثاني من 2019. (CNBC Arabia)


الإمارات

توقع صندوق النقد الدولي ان ينمو الناتج المحلي الإجمالي بالإمارات، وهو يمثل قيمة ما يتم إنتاجه داخل الدولة في فترة معينة، بنسبة 2.5% العام القادم كما سيزيد النمو غير النفطي بـ3% عن نفس العام. (رويترز)

ارتفع معدل القروض السيئة في الإمارات إلى أعلى مستوى له في أكثر من 5 سنوات، مع تراجع أسعار العقارات، وتباطؤ الاقتصاد، والقروض السيئة هي قروض ذات مخاطر مرتفعة ما يعرضها لإمكانية عدم التحصيل. (بلومبرج)

العراق

استمر العصيان المدني في أنحاء البلاد مع انقطاع الإنترنت، وأطلقت قوات الأمن الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين. (فرانس 24)

قال وكيل وزراة الكهرباء العراقية، عباس جبر، ان بلاده تنتج 19.5 جيجاوات من الكهرباء وتستورد 7 جيجاوات من الكهرباء من إيران لسد العجز، حيث تحتاج البلاد 26.5 جيجاوات، ولا تشمل هذه الأرقام إقليم كردستان شبه المستقل في شمال العراق. (العربية)

مصر

قالت وزراة الخارجية الأمريكية ان وزراء خارجية مصر والسودان وإثيوبيا اتفقوا على العمل للتوصل لاتفاق شامل ودائم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة في إثيوبيا بحلول 15 يناير 2020. (رويترز)

ارتفع صافي الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي المصري إلى 45.25 مليار دولار في أكتوبر مقابل 45.12 مليار دولار في سبتمبر. (مباشر)

لبنان

قال البنك الدولي ان الوضع في لبنان يصبح أكثر خطورة بمرور الوقت، وان البلاد ستواجه تحديات للتعافي، وان الحكومة عليها اتخاذ خطوات سريعة لضمان الاستقرار الاقتصادي والمالي في البلاد. (العربية)

عالمي

بدأت رسميا حملة الانتخابات التشريعية المبكرة في بريطانيا والمقررة في 12 ديسمبر القادم والتي تمت الدعوة اليها بسبب الانقسامات داخل البرلمان بشأن انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي . (فرانس 24)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا