عربيا

الإمارات

العربية

ضخت حكومة دبي نحو 7.3 مليار درهم إماراتي (نحو ملياري دولار) لدعم شركة طيران الإمارات منذ بدء تفشي فيروس كورونا الذي أدى إلى تضرر قطاع الطيران بشكل كبير إثر تعطيل حركة السفر في غالبية دول العالم لعدة أشهر.

وأشارت حكومة دبي في وقت سابق من هذا العام إلى أنها ملتزمة بتقديم الدعم المالي للشركة المملوكة لها.

صحيفة البيان

بلغ عدد الرخص الاقتصادية التي سجلتها وزارة الاقتصاد الإماراتية خلال الأشهر ال8 الأولى من العام الحالي 16.6 ألف.

وسجلت وزارة الاقتصاد خلال شهر أغسطس الماضي 2,375 رخصة اقتصادية جديدة تمثل أعلى عدد للرخص المسجلة خلال الأشهر ال5 السابقة لشهر أغسطس.

وقد شهد عدد الرخص الاقتصادية في الإمارات تراجع ملحوظ خلال النصف الأول من العام الحالي بسبب التداعيات الناجمة عن انتشار فيروس كورونا بلغت خلال شهر أبريل 382 رخصة من 3141 رخصة في مارس.

السعودية

صحيفة الشرق الأوسط

أعلنت هيئة السوق المالية السعودية عن ترتيبات تجريها لسن تشريعات تنظيمية جديدة تتعلق بإدراج الشركات الأجنبية في سوق المالية السعودية (تداول) إلى جانب الطرح الثنائي في الأسواق.

والطرح الثنائي يعني بيع وإدراج الشركات المحلية في البورصة السعودية وبورصات أخرى بالخارج.

وأشارت هيئة السوق المالية إلى أن موعد الانتهاء من الإطار التنظيمي لهذه التشريعات سيكون أواخر عام 2021.

ولم يعطي التقرير المزيد من التفاصيل.

البحرين

مباشر

أعلن مصرف البحرين المركزي إطلاق خدمة الدفع اللاتلامسي للهواتف الذكية.

وأوضح المصرف أن هذه الخدمة تتيح إتمام عمليات الدفع رقمي من خلال أجهزة نقاط البيع عبر استخدام الهواتف الذكية.

والبطاقة اللاتلامسية هي أحد الحلول الرقمية التي توفر وسيلة للدفع بدون تلامس من خلال تمرير بطاقة الائتمان أو جهاز المحمول أمام جهاز الدفع الذي يدعم الخدمة اللاتلامسية التي تعد ضرورية في ظل انتشار وباء كورونا الذي يقتضي تقليل لمس الأشياء لضمان عدم انتقال العدوى. وهذه الطريقة منتشرة في دبي.

لبنان

سكاي نيوز عربية

ذكر تقرير صادر عن البنك الدولي الاثنين بأن انفجار مرفأ بيروت تسبب بأضرار وخسائر اقتصادية تتراوح قيمتها بين 6.7 و8.1 مليار دولار.

ووقع انفجار مرفأ بيروت الذي لم تعرف أسبابه حتى الآن قبل نحو شهر تقريبا وأدى إلى مقتل حوالي 190 شخص وإصابة وتشريد آلاف المواطنين من سكان العاصمة اللبنانية.

مصر

CNBC عربية

أعلن البنك المركزي المصري ارتفاع الدين العام للبلاد بنسبة 4.8% بنهاية شهر مارس الماضي مقارنة بشهر مارس من العام 2019 ليبلغ 111.3 مليار دولار بزيادة بلغت قيمتها 5.1 مليار دولار.

عالميا

الولايات المتحدة الأمريكية

BBC عربي

اتهم جو بايدن المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب الرئيس الأمريكي بأنه قائد "ضعيف"، معتبرا أنه مسؤول عن "إثارة" العنف في الولايات المتحدة.

وشهدت البلاد مؤخرا مقتل أكثر من شخص من ذوي الأصول الأفريقية برصاص الشرطة ما أدى إلى موجة احتجاجات كبيرة في عدد من المدن.

أرقام

قفزت إيرادات شركة زوم فيديو بأكثر من 355% خلال الأشهر ال3 المنتهية في شهر يوليو 2020 لتبلغ 663.5 مليون دولار، مستفيدة من أزمة انتشار فيروس كورونا التي عززت عقد الاجتماعات وتنفيذ الأعمال عن بعد عبر استخدام تقنية الفيديو.

وأظهرت نتائج أعمال الشركة الأمريكية العاملة في قطاع التكنولوجيا تسجيل صافي ربح بقيمة 185.7 مليون دولار خلال الفترة المذكورة مقارنة ب5.5 مليون دولار فقط خلال الأشهر ال3 المنتهية في شهر يوليو من عام 2019.

ألمانيا

رويترز

نقلت وكالة رويترز عن مصادر - لم تسمها - قولها إن الحكومة الألمانية تتوقع أن تكون الخسائر الاقتصادية الناجمة عن فيروس كورونا هذا العام أقل حدة مما كانت تخشى في البداية.

وقالت الحكومة الألمانية في شهر أبريل الماضي إنها تتوقع أن يتعافى الاقتصاد بمعدل نمو بنسبة 5.2% في 2021 عقب انكماش متوقع تبلغ نسبته 6.3% هذا العام.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا