14 01 2019

بلغ إجمالي قروض صندوق التنمية الزراعية للمشاريع الزراعية خلال الخمسين السنة الأخيرة 49 مليار ريال، فيما بلغ إجمالي قروض المشاريع الزراعية المتخصصة 14 مليار ريال، بحسب ورقة عمل حول دور الصندوق في دعم الزراعة الذكية قدمها مدير الصندوق بمنطقة الرياض م. سعد الحماد، لدى مشاركته في ورشة عمل «الاستثمار في الزراعة الذكية»، استضافتها غرفة الرياض ممثلة في لجنة الزراعة والأمن الغذائي.

رفع نسبة التمويل

وأكد م. الحماد على دور الصندوق وسعيه لتحقيق الاستراتيجية الزراعية عبر أفضل وسائل التمويل المستدام، والجهود التي يقوم بها الصندوق للمساهمة في تعزيز الأمن الغذائي وتحقيق أهداف التنمية الزراعية المستدامة، وقال: إنه تحقيقا لأهداف «رؤية 2030» وبرنامج التحول الوطني أطلق الصندوق برنامجا لدعم استخدام التقنية الحديثة في الزراعة تم فيه رفع نسبة التمويل من 50 إلى 70% من قيمة القرض، مشيرا إلى أن الصندوق مول مؤخرا سلسلة الدواجن اللاحم بـ 3.88 مليار ريال، والاستزراع السمكي بمليار ريال والبيوت المحمية بمليار ريال.

 قضايا الورشة

وشهدت الورشة التي ناقشت عددا من القضايا والتحديات التي تواجه المستثمرين في القطاع، تقديم أربع أوراق عمل، منها ورقة حول أنظمة الزراعة الذكية وتركيباتها، قدمها الخبير الزراعي م. حسام الهويمل ستعرض فيها طرق تنفيذ البيوت المحمية وكيفية التحوط للمخاطر المتوقعة، وأفضل وسائل تقليل التكلفة وتحسين جودة المنتج الزراعي، كما قدم الباحث بكلية العلوم الزراعية بجامعة الملك سعود د. عبدالرحمن الداود ورقة حول المكافحة المتكاملة في البيوت المحمية، بين فيها الكيفية التي تتم بها المكافحة المتكاملة للآفات، وأهمية ذلك في ضمان استمرار العمليات الزراعية، وقدم المهندس أيمن بطاينة ورقة عن تقنيات الري الذكي تحدث فيها عن مكونات الري الحديث ودوره في توفير المياه وطرق التسميد الحديثة. عقدت الورشة بحضور مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة الرياض د. ماجد الفراج، وأدارها رئيس لجنة الزراعة والأمن الغذائي بالغرفة م. ماجد الخميس.

© Alyaum newspaper 2019