كشف منظمو المعرض الأول للتشييد والبناء «The Big 5 Saudi»، أن تنويع مشاريع البناء في المملكة يستدعي تقديم عروض موسعة لحلول البناء، حيث يتم حاليا تنفيذ أكثر من 5200 مشروع تبلغ قيمتها أكثر من 800 مليار دولار، وتحظى هذه المشاريع قيد التنفيذ بنسبة 35% على مستوى الدول الخليجية، وذلك بحسب تقرير لشبكة BNC.


وذكر المنظمون أنه على الرغم من التحديات الأخيرة التي يواجهها قطاع التشييد والبناء بسبب انخفاض أسعار النفط ونقص عدد الأيدي العاملة المؤهلة، فإن القطاع سجل زيادة بنسبة 4.1% خلال 2018. يأتي ذلك في وقت توقعت دراسة حديثة أجرتها شركة BMI للأبحاث، أن متوسط النمو السنوي لهذا القطاع قد بلغ 6.13% من عام 2018 إلى عام 2022.

مستقبل القطاع
أوضح مدير المعرض روني الحداد، أن المستقبل القريب لقطاع الإنشاءات واعد للغاية، والدليل على ذلك إطلاق مشروع منتجع أمالا الذي تبلغ تكلفته عدة مليارات في شهر سبتمبر والمدعوم من صندوق الاستثمارات العامة، إلى جانب مشروع نيوم والبحر الأحمر، فيما يُعرف حاليا باسم «ريفيرا الشرق الأوسط».


وأضاف أن «رؤية 2030 تهدف إلى جانب الاستثمار الكبير في مجال الإسكان وتطوير البنية التحتية، إلى إعادة إحياء صناعة البناء والتشييد وجذب انتباه عدد متزايد من أهم الشركات في هذا المجال على مستوى العالم»، مشيرا إلى أن قطاع الإنشاءات الحضرية يعد المساهم الأكبر في زيادة حجم قطاع البناء والتشييد، بإجمالي 3727 مشروعا قيد التنفيذ تقدر بقيمة 386.4 مليار دولار، وذلك وفقا لما ورد في تقرير شبكة BNC، بينما يأتي قطاع المرافق في المركز الثاني من حيث عدد المشاريع الذي بلغ 733 مشروعا بقيمة 95.6 مليار دولار، يليهما النقل، من خلال 500 مشروع بقيمة 156.2 مليار دولار.


وأكد الحداد أن القطاع يتطلب تنويع مشاريع الإنشاءات في المملكة والتي تشمل الآن المدن الذكية والبنية التحتية للضيافة، والإسكان ومرافق الترفيه والمتنزهات، إلى جانب مجموعة واسعة من حلول ومعدات البناء الجديدة». 

زيادة فرص الأعمال


تدفع المشاريع الضخمة مثل مشروع «مدينة نيوم» الذي يمتد على مساحة 26.500 كيلومتر مربع في تبوك، جنبا إلى جنب مع آلاف المشاريع قيد الإنشاء في جميع أنحاء البلاد، إلى زيادة الطلب على حلول البناء المبتكرة في السعودية.


ومن المتوقع أن يستقبل المعرض في دورته القادمة 15 ألف زائر، للتعرف على آلاف المنتجات اللازمة لمشاريعهم. وسيستضيف The Big 5 Saudi، المنعقد في الفترة من 10 إلى 13 مارس المقبل في مركز جدة للمنتديات والفعاليات، أكثر من 400 عارض محلي ودولي في أماكن مخصصة للمنتجات المختلفة، كما سيقدم أكثر من 80 ورشة عمل مجانية معتمدة للتطوير المهني المستمر.
 

قطاع البناء والتشييد السعودي

35% حصة المملكة من القطاع خليجيا

5200 مشروع قيد التنفيذ بقيمة 800 مليار دولار

 4,1% زيادة خلال 2018

 6,13% معدل النمو السنوي للقطاع حتى 2022

© Al Watan 2018