يقدمها بنك التنمية الاجتماعية لجميع شرائح المجتمع 

   كشف مشرف الائتمان والتمويل في بنك التنمية الاجتماعية ناصر المطيري عن الخدمات التي يقدمها البنك لجميع شرائح المجتمع كدعم للمتقدمين كالسيارات الخاصة والنقل المدرسي، موضحا أن القروض تبدأ من 50 ألف ريال إلى 300 ألف ريال، في المسار الناشئ وتشمل الأجرة والنقل المدرسي.

وأضاف المطيري إن مسار التميز التجاري للبنك يدعم ابتداء من 300 ألف لغاية 4 ملايين بدون فائدة، حيث إن البنك يعطي في هذا المسار إلى 18 شهرا سماحا للتسديد، مشيرا إلى أن نسبة السداد تصل إلى 96 شهرا أي 8 سنوات.

» خدمات استشارية

وأوضح المطيري، خلال تنظيم مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية (سايتك) التابع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ورشة عمل لتحفيز العمل الحر، أن البنك بالنسبة للخدمات غير المالية يقدم التدريب والاستشارات لتسويق النشاط، مشيرا إلى أن البنك وضع مركز دلني للأعمال، حيث إنه يقدم الدعم لأي مشروع يحتاج إلى دعم وسيتم افتتاح مركز دلني للأعمال في المنطقة الشرقية خلال الأسبوع القادم.

ونظم مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية (سايتك) التابع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن لقاء رواد التقنية خلال الفترة 28-29 صفر 1440هـ الموافق 6-7 نوفمبر 2018م بمشاركة جهات مختصة في ريادة الأعمال وهي برنامج بادر لحاضنات التقنية التابع لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، بنك التنمية الاجتماعية، ابتكار القيمة للاستشارات.

» العمل الحر

كما تم طرح ورشة عمل عن ومضات في الطريق إلى السوق قدمها خالد الزامل مستشار تطوير الأعمال وتطرقت الورشة إلى تهيئة وتمكين شباب وشابات الأعمال، وترسيخ ثقافة الريادة وتحفيز العمل الحر في المجتمع وإلقاء الضوء على المعوقات التي تواجه المشاريع وحلها.

وفي ورشة العمل، تحدث المستشار محمد بن صالح عن دراسات الجدوى الأولية للمشاريع الصغيرة ومراحل تأسيس المشاريع من الفكرة ودراستها وتنفيذها.

وأشار المستشار إلى أن من أهم عناصر دراسة الجدوى الدراسة القانونية وهي أول خطوة يجب العمل فيها، فإذا كان المشروع غير قابل للترخيص فيجب عدم الاستمرار فيه والتوقف بدلا من تأسيس المشروع وإنفاق ما يقارب 300 ألف ريال بعد مراجعة الجهات الحكومية قد يكون غير قابل لإكماله، تليها الدراسة التسويقية من خلال سؤال أهل الاختصاص وزيارة المشاريع ومتابعتها، ومعرفة حجم السوق وإنفاق الأشخاص في المنطقة.

» دراسات فنية

وأكد أنه بإمكان المستثمر تحديد كم الحصة السوقية التي يحصل عليها ومقارنتها بالطاقة الإنتاجية، تليها الدراسة الفنية وهي تعد احتياجات فنية لتأسيس المشروع كالآلات والمعدات والإيجار والرواتب والموظفين والتراخيص، وتنتهي العناصر بالدراسة المالية إذا كان لدى المستثمر ربح كافٍ قيمته والعائد على الاستثمار فيه.

وتهدف ورش العمل إلى إعداد جيل متميز من رواد ورائدات الأعمال التقنية وتحويل أفكارهم إلى مشاريع تقنية واعدة، وتضمن اللقاء استعراض تجارب نجاح لرواد الأعمال وأجنحة استشارات داعمة للرد على الراغبين في البدء بالمشاريع الصغيرة وكذلك ورش عمل متنوعة بدءا من إعداد نموذج العمل التجاري ومشاريع التطبيقات التي قدمها بادر لحاضنات الأعمال.

يدعم البنك مسار التميز التجاري لتصل القروض بدون فائدة إلى 4 ملايين ريال

© Alyaum newspaper 2018