الشارقة في 12 فبراير / وام / حقق القطاع العقاري في إمارة الشارقة حجم تداولات بلغ 22.5 مليار درهم خلال عام 2018 تمت من خلال 54,125 معاملة وبلغ حجم المساحة المتداولة أكثر من 52 مليون قدم مربع فيما وصلت قيمة الرهونات 14.9 مليار درهم وذلك وفق التقرير السنوي لحركة التصرفات العقارية في مناطق ومدن الإمارة الذي أصدرته دائرة التسجيل العقاري في إمارة الشارقة.

وقال سعادة عبد العزيز أحمد الشامسي مدير عام دائرة التسجيل العقاري بالشارقة أن هذا التطور يعود إلى الفرص الاستثمارية المتنوعة التي تزخر بها الإمارة وتنوع الخيارات أمام المستثمرين بالإضافة إلى التسهيلات التمويلية الكبيرة من قبل البنوك والمؤسسات المصرفية العاملة في القطاعين العام والخاص بحيث غدت أسعار العقارات في متناول الكثير من الفئات المستثمرة ومن مختلف المستويات التي أصبح بإمكانها الدخول بأريحية وثقة للسوق العقاري.

وأكد الشامسي أن "إمارة الشارقة أصبحت ملاذاً جاذباً للمستثمرين من داخل الدولة وخارجها بفضل توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة لتوفير بيئة حاضنة للاستثمار العقاري مما ساهم في إعطاء قوة دفع إضافية أدت إلى نمو هذا القطاع الحيوي الذي يعد أحد أكثر القطاعات فعالية في الإمارة.

و أشار سعادته إلى أن القرارات الحكومية الأخيرة الخاصة بمنح إقامة طويلة الأمد تصل إلى 10 سنوات للمستثمرين والمقيمين والمتقاعدين والراغبين في الدراسة في المؤسسات الأكاديمية بالدولة إضافة إلى قرار حق الانتفاع للأجانب بالإمارة في بعض المشاريع العقارية باستخدامات مختلفة (سكني – تجاري - صناعي) ساهمت في كسب ثقة المستثمرين المحليين والخليجيين والعرب والأجانب وفتح الباب واسعاً أمام المستثمرين الجدد.

وأوضح سعادته أن الإمارة غدت وجهة مفضلة للسياحة العائلية في المنطقة وهي تسعى لترسيخ مكانتها المميزة كوجهة للعيش والعمل من قبل العائلات والباحثين عن الجمع بين الأصالة والمعاصرة في أنماط وطرق حياتهم وعيشهم.

و بلغ مجموع معاملات الرهن في مختلف المناطق 3,459 معاملة بقيمة وصلت إلى أكثر من 14.9 مليار درهم وتوزعت هذه المعاملات وفق النوع إلى 2114 معاملة رهن و824 معاملة فك رهن و521 معاملة زيادة رهن.

وصل عدد معاملات البيع في مختلف مناطق الإمارة إلى 3254 معاملة استحوذت مدينة الشارقة على نسبة87.9 بالمائة منها حيث شهدت 2,859 معاملة بيع في 105 منطقة تصدرتها المناطق التجارية في الخان والنهدة والمجاز3 وحوشي وهي المناطق التي تتركز فيها الشقق المفرزة بعدد معاملات وصل إلى 1431 معاملة حيث شهدت منطقة الخان أعلى عدد في التداولات بواقع 509 عملية تداول فيما سجلت منطقة مويلح التجارية أعلى قيمة تداول بحجم 853,652,212 مليون درهم تمت من خلال 152 معاملة.

وشهدت المنطقة الوسطى106 معاملة بيع في 29 منطقة تصدرتها مناطق الذيد الزراعية وسهيلة التجارية والذيد التجارية والمدام التجارية حيث شكلت تلك المناطق نسبة 40.6 بالمائة من إجمالي معاملات البيع في المنطقة الوسطى وذلك بـ 43 معاملة... بينما توزعت باقي معاملات البيع والبالغ عددها 63 معاملة على 25 منطقة ووصل حجم التداول في المنطقة الوسطى إلى أكثر من 147 مليون درهم خلال العام الماضي.

وفي مدينتي خورفكان ودبا الحصن تم إجراء 134 معاملة بيع في 20 منطقة تصدرتها منطقتي الحراي التجارية بـ 28 معاملة تلتها منطقة الحراي الصناعية بـ 21 معاملة بنسبة وصلت إلى 45 بالمائة من إجمالي معاملات البيع في مدينة خورفكان.

أما في مدينة كلباء فتم إنجاز 155 معاملة بيع في 26 منطقة تصدرتها كل من المنطقة الصناعية والساف وتجارية سور كلباء حيث شكلت تلك المناطق نسبة 47.1 بالمائة من إجمالي معاملات البيع في المدينة وذلك من خلال 73 معاملة بينما توزعت باقي معاملات البيع والبالغ عددها 82 معاملة على 23 منطقة.

وبتصنيف معاملات البيع وفق نوع العقار فقد استحوذت المعاملات السكنية على النصيب الأكبر بنسبة وصلت إلى 67.7 بالمائة من عدد معاملات البيع الكلي تلتها المعاملات التجارية بنسبة 18.4 بالمائة فيما بلغت المعاملات الصناعية نسبة 11.4 بالمائة تبعتها المعاملات الزراعية بنسبة 2.5 بالمائة.

أما من حيث عدد العقارات المتداولة فتصدرت الشقق السكنية بواقع 921 شقة تلتها الأراضي الفضاء السكنية بإجمالي 535 عقاراً تلتها الأراضي السكنية المبنية بإجمالي 462 عقاراً ثم الأراضي الفضاء التجارية بواقع 347 عقاراً.

وعلى صعيد المستثمري، فقد استثمرت 48 جنسية من مختلف أنحاء العالم في الإمارة خلال عام 2018 و بلغ استثمار مواطني دول مجلس التعاون الخليجي بما فيهم مواطني الدولة أكثر من 20 مليار درهم وبلغت قيمة استثمار الجنسيات الأخرى 2.5 مليار درهم.

وحققت دائرة التسجيل العقاري كافة أهدافها الاستراتيجية المعلنة ضمن خطتها الاستراتيجية التي وضعتها في بداية عام 2018 حيث ركزت هذه الخطة على نشر الوعي بين الفئات المستهدفة عن طريق تثقيفهم بقوانين المشاريع المعدة للبيع بنظام التجزئة من خلال الوصول إلى أكبر شريحة من ملاك الوحدات العقارية والمطورين والمستثمرين العقارين في الإمارة وخارجها.

وفي هذا السياق تم افتتاح معرضين للاستثمار العقاري الدولي شارك فيهما عدد كبير من المستثمرين والمطورين العقاريين من داخل الدولة وخارجها وتم اطلاعهم على فرص الاستثمار العقاري الكبيرة في الإمارة الباسمة.

ومن أجل تحسين قدرات الأداء وتأهيل الكفاءات القيادية وتطوير أداء العاملين فقد تم الإعلان عن جائزة الابتكار لعام 2018 كما تم إجراء عدد نوعي من الدورات وورش العمل التدريبية لجميع موظفي الدائرة.

وفي مجال الحفاظ على تقديم أفضل الخدمات الممكنة للعملاء ورفع نسبة رضا المتعاملين فقد تم التركيز على تسهيل وتسريع المعاملات الخاصة بهم عن طريق استخدام أنظمة إلكترونية ذكية وآمنة من خلال الربط الإلكتروني مع الجهات الحكومية والشركات المعنية بالإجراءات العقارية كما قامت الدائرة بتطبيق معايير الجودة لأمن المعلومات الآيزو27001.

ومن أجل تحسين بيئة الاستثمار ونشر الوعي العقاري وتقليل المخاطر نفذت الدائرة عدد من دورات الدبلوم المهني العقاري للوسطاء العقاريين وذلك بالتعاون مع جامعة الشارقة.

وام/بتول كشواني/إسلامة الحسين

© Copyright Emirates News Agency (WAM) 2019.