بينما أوضحت بيانات وزارة التجارة والاستثمار أن عدد المنتجات والسلع المرخصة للتخفيضات خلال رمضان الماضي بلغ 1.8 مليون منتج، أغلقت الفرق الرقابية للوزارة 20 محلا ومستودعا، وضبطت 65 محلا مخالفا لنظام الغش التجاري.
رصد حالات الغش التجاري
ضبط 65 محلا تجاريا مخالفا

ضبط 2669 سلعة تموينية

إغلاق 20 محلا ومستودعا مخالفا

تفتيش 6419 منشأة تجارية
تحرير 460 مخالفة لمنشآت


فيما بلغ عدد المنتجات والسلع المرخصة للتخفيضات خلال شهر رمضان الماضي 1.8 مليون منتج، عبر البحث مباشرة في قاعدة بيانات وزارة التجارة والاستثمار في تطبيق «تخفيضات»، والذي يعد المصدر الرئيسي لمعرفة جميع التخفيضات التجارية المرخصة والحديثة في المملكة، أغلقت الفرق الرقابية في الوزارة أكثر من 20 محلا ومستودعا لوجود مخالفات لنظامي الغش التجاري ومكافحة التستر.  
 

الجولات الرقابية
 

قالت الوزارة لـ«الوطن» إنها قامت بجولات رقابية مكثفة على الأسواق ومنافذ البيع في مختلف مناطق المملكة ضمن خطة عملها الموسمية لشهر رمضان المبارك، واستهدفت هذه الجولات متابعة توافر السلع الأساسية الرمضانية والتحقق من صلاحيتها، والتأكد من توافر السلع التموينية الأساسية والاستهلاكية وبدائلها، والتحقق من صلاحيتها، ورصد حالات الغش التجاري والتلاعب في الأسعار، ومتابعة التزام المراكز والمحلات التجارية بوضع بطاقات الأسعار على المعروضات، والتأكد من مطابقة السعر الموضوع على السلعة مع أسعار صناديق المحاسبة، والتحقق من صحة العروض الترويجية التي عادة ما تصاحب دخول الشهر الكريم، واتخاذ الإجراءات النظامية تجاه أي مخالفة، أو مؤثرات على حركة العرض والطلب، والتأكد من التزام المنشآت التجارية بتطبيق الأنظمة، بما في ذلك نظام مكافحة الغش التجاري، ونظام البيانات التجارية، ونظام العلامات التجارية.
 

التستر التجاري
وأغلقت الفرق الرقابية بالوزارة أكثر من 20 محلا ومستودعا لوجود مخالفات لنظامي الغش التجاري ومكافحة التستر، كما ضبطت أكثر من 65 محلا تجاريا مخالفا لوجود شبهة تستر تجاري، بالإضافة لضبط مستودعات تحتوي على مواد أولية لصناعة العطور غير مطابقة للمواصفات، وذلك خلال جولة رقابية في أسواق الديرة الأسبوع الماضي.
كما قامت الفرق الرقابية بالوزارة بجولات تفتيشية ميدانية شملت كافة مناطق المملكة مطلع الشهر الكريم، أسفرت عن تفتيش 6419 منشأة تجارية وضبط 2669 سلعة تموينية، كما تم تحرير 460 مخالفة فورية على المنشآت، واستدعت المسؤولين عنها لاستكمال تطبيق العقوبات النظامية بحقهم.
 

تطبيق تخفيضات
ويمتاز تطبيق تخفيضات بالعديد من الميزات التي من أهمها البحث عن أي منتجات غذائية أو استهلاكية أو أي محلات تجارية يهتم بها المستهلك مع إمكانية معرفة نسبة التخفيض ومدة العروض، ويمكن المستهلكين أيضا من الوصول إلى مواقع التخفيضات عبر خدمة الخرائط التي يمكن من خلالها كذلك معرفة كافة التخفيضات التجارية المحيطة بموقع المستهلك.
ويتوفر تطبيق «تخفيضات» حاليا للمستخدمين عبر الأجهزة الذكية على متجر «Apple» وكذلك «Google play» أو من خلال الموقع الإلكتروني.
 

رصد حالات الغش التجاري
 

ضبط 65 محلا تجاريا مخالفا

ضبط 2669 سلعة تموينية

إغلاق 20 محلا ومستودعا مخالفا

تفتيش 6419 منشأة تجارية
تحرير 460 مخالفة لمنشآت

© Al Watan 2018