3 جنيهات ارتفاعاً فى أسعار «البلطى» نتيجة نمو الطلب

تستهدف وزارة الزراعة زيادة فى إنتاج الأسماك خلال العام الحالى بنسبة 10%، من خلال القضاء على التعديات القائمة على البحيرات وتطوير بعض مناطق التربية.

قال خالد الحسنى، رئيس هيئة الثروة السمكية بوزارة الزراعة، إن إجمالى الإنتاج السمكى فى مصر خلال العام الماضى، بلغت نحو 1.819 مليون طن، مقابل 1.750 مليون طن فى العام السابق له.

أوضح «الحسنى»، أن إنتاج مصر من الأسماك قفز خلال السنوات الثلاثة الماضية بنحو 300 ألف طن لتصعد من 1.517 مليون طن فى العام 2014 إلى 1.819 مليون طن فى العام الماضى.

أشار إلى أن الهيئة أجرت تطويرات عديدة على جميع البحيرات لزيادة الإنتاج السمكى خلال الفترة الماضية، ومن المتوقع زيادة الإنتاجية بنسبة جيدة العام الحالى.

أضاف أن مصر تملك مزارع سمكية كبيرة، وهناك منظومة للخدمات اللوجستية وسيتم تخصيص نسبة كبيرة للأسماك الشعبية فى مقدمتها «الأسماك البلطية».

قالت مصادر فى الهيئة، إن المستهدف خلال العام الحالى تحقيق زيادة فى الإنتاج بنسبة 10% على أقل تقدير، لتصعد إلى نحو مليونى طن.

أوضحت المصادر، أن توقعات النمو يعززها ارتفاع عدد إزالات التعديات على البحيرات بنسبة تتخطى 80% خلال الفترة الماضية.

أضاف: «أهم الإزالات جاءت على بحيرة البرلس بواقع 500 حالة تقريباً، تعدت على مساحة تتجاوز 1650 فداناً».

لفتت المصادر، إلى أن الهيئة قيد تطهير بوغاز البرلس، لإنشاء 3 قنوات شعاعية، والحزام الآمن للبحيرة لحماية المسطح المائى من التعديات والحد من التلوث على امتداد يفوق الـ70 كيلو متراً.

فى سياق متصل تباينت أسعار بيع الأسماك فى السوق المحلية خلال اليومين الماضيين، فزادت أسعار «البلطى» 3 جنيهات فى المتوسط، لتتراوح بين 21 و25 جنيهاً فى الكيلو مقابل 18 و22 جنيهاً الأسبوع الماضى.

وقال أحمد الصياد، عضو شعبة الأسماك فى غرفة القاهرة التجارية، إن زيادة السعر جاءت بسبب ارتفاع الطلب بعد انتهاء موسم شهر رمضان مباشرة.

أوضح أن سعر قشر البياض بلغ 35 جنيهاً للكيلو، والبياض الأملس 35 جنيهاً، والقراميط 20 جنيهاً، وسمك الثعابين بين 120 و135 جنيهاً، والمكرونة الخليجى 55 جنيهاً، والسويسى 67 جنيهاً، والمجمدة 27 جنيهاً للكيلو.

© Alborsanews.com 2018