قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة المصرية في بيان اليوم الخميس إن مصر ستوقع اتفاقية شراكة تجارية مع المملكة المتحدة قريبا بعد "البريكست".

ولم يعطي البيان اليوم اي تفاصيل عن الاتفاقية.

تفاصيل وخلفيات عن بريكست

وخرجت المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي رسميا في 31 يناير الماضي، وهو الحدث التاريخي الذي عرف بـ "البريكست"، لكنها تظل خاضعة لقواعد الاتحاد الأوروبي خلال فترة انتقالية تستمر حتى نهاية العام الجاري، بحسب تقارير إعلامية دولية.

وتعمل المملكة المتحدة في الوقت الحالي على التوصل إلى اتفاقيات تجارية مع الاتحاد الأوروبي وبقية الدول التي لديها علاقات تجارية معها ليبدأ العمل بها بعد الخروج الكامل من مظلة الاتحاد الأوروبي في مطلع يناير 2021، بحسب تقارير إعلامية دولية.

ولدى مصر اتفاقية تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي تم توقيعها في بروكسل عام 2001، وهي تعطي مزايا جمركية وتسهيلات لزيادة حركة التبادل التجاري، بحسب موقع الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات المصرية.

ويعتبر الاتحاد الأوروبي هو أكبر شريك تجاري لمصر، والمستثمر الأجنبي المباشر الأول في السوق المصري، بحسب تصريحات سابقة لسفير الاتحاد الأوروبي في مصر كريستيان برجر.

معلومات عن العلاقات بين مصر والمملكة المتحدة

تأتي المملكة المتحدة في المرتبة الأولى عالميا في حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالسوق المصري والتي تبلغ 5.4 مليار دولار من خلال 1630 شركة تعمل في مصر، بحسب بيان وزارة التجارة والصناعة الصادر اليوم.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي نحو 2.14 مليار جنيه استرليني (2.8 مليار دولار) مقارنة بنحو 1.96 مليار جنيه استرليني (2.6 مليار دولار) في عام 2018، بحسب بيان اليوم.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام